13-يناير-2023
رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي (الصورة:فيسبوك)

فريق التحرير- الترا جزائر 

قال رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي في تصريحات للصحافيين من مطار مدينة سلا المغربية، إن "الحكومة الجزائرية ترحب بالمنتخب المغرب ولكنهم قالت إنها مسألة سيادية".

باتريس: لا نريد إقحام السياسة في كرة القدم

وعلق باتريس تنقل لاعبي المنتخب المغربي للمحليين إلى الجزائر للمشاركة في كأس أفريقيا للأمم "شان" 2022،  إنه "لا نريد إقحام السياسة في كرة القدم".

وأضاف المتحدث أن "المغرب والجزائر لديهما مكان خاص في قلبي مثل أية دولة في أفريقيا، ولدينا رغبة في أن تكون كرة القدم وسيلة للتقريب بين الشعوب".

من جهته، اعتبر رئيس الجامعة المغربية فوزي لقجع، أن الجزائر لم تمنح تصريحًا لتنقل المنتخب المغربي وأن اللاعبين سيعودون إلى منازلهم، موضحًا أنه لم يتلق الضوء الأخضر للسفر نحو الجزائر من اجل المشاركة في "الشأن" والمنتخب المغربي لن يشارك رسميًا إلا في حالة حدوث شيء في الدقائق القادمة".

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اشترطت فتح خط مباشر بين مدينة الرباط المغربية وقسنطينة الجزائرية لتنقل المنتخب المغربي للمحليين للمشاركة في "شان" الجزائر، ولكنها لم تحصل على ترخيص من الجزائر بسبب الحظر الجوي المفروض بسبب أزمة دبلوماسية سابقة.

وكانت الجزائر في أيلول/سبتمبر 2021، قد قرّرت غلق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا التي تحمل رقم تسجيل مغربي.

وفي تصريح سابق لرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي في الجزائر، ذكر أنه حاول حل المشكلة بين الجزائر والمغرب بخصوص منافسات كأس أمم أفريقيا للمحليين، لكن القوانين السيادية كانت أعلى، على حدّ قوله.