11-يناير-2022

المنتخب الوطني لكرة القدم خلال تدريباته بدوالا الكاميرونية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

يفتتح المنتخب الوطني مسيرته في نهائيات كأس أمم أفريقيا بالكاميرون، اليوم الثلاثاء، بملاقاة منتخب سيراليون، الذي واجهه في مباراة واحدة ضمن المنافسة القارية، خلال نهائيات "كان" 1996، بجنوب أفريقيا.

سيراليون فاز على الجزائر في مواجهة واحدة وتعادلا في مباراتين

وعادت الغلبة لـ "الخُضر" ضد سيراليون في نهائيات كأس أمم أفريقيا 1996، بجنوب أفريقيا، بثنائية نظيفة وقّعها المهاجم علي ميصابيح، على أرضية ملعب جوهانسبورغ.

وخاض المنتخبان الجزائري والسيراليوني خمس مواجهات رسمية، فاز الفريق الوطني الجزائري بمبارتين اثنين منها مباراة برسم تصفيات كأس العالم 1982 وجرت في وهران بتاريخ 13 حزيران/جوان 1980 وانتهت بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد وسجل الأهداف الجزائرية كل من علي فرقاني وتاج بن سحاولة ورابح ماجر.

كما فاز "الخضر" أيضا في مباراة برسم نهائيات كأس أفريقيا في دور المجموعات على سيراليون في طبعة كان 1996 بجنوب أفريقيا في مباراة جرت في جوهانسبورغ في 18 كانون الثاني/جانفي 1996 بهدفين دون رد من تسجيل علي ميصابيح.

وفي كأس أمم أفريقيا 1996، فاز المنتخب الوطني على نظيره السيراليوني (الدور الأول)، غير أنه غادر الدورة في الدور ربع النهائي بخسارته أمام جنوب أفريقيا.

وانهزم "الخضر" في مواجهة واحدة ضد سيراليون برسم تصفيات كأس أفريقيا للأمم 1994 والتي جرت في سيراليون في 30 آب/أوت 1992، حيث انتهى اللقاء بهدف وحيد دون رد.

بينما تعادل الفريقان مرتين، أحدهما تعادل سلبي دون أهداف في إطار تصفيات كأس أفريقيا للأمم سنة 1994 وجرت بعنابة في 9 نيسان/أفريل   1993 والثانية في فريتاون بسيراليون برسم تصفيات كأس العالم 1982 والتي جرت في 31 أيار/ماي 1980 وانتهت بتعادل إيجابي هدفين لمثله وسجل هدفي الجزائر كل من بن سحاولة تاج وجمال مناد.

وشارك منتخب سيراليون في نسختين فقط من منافسة كأس أمم أفريقيا، الأولى في طبعة تونس 1994، والثانية بجنوب أفريقيا في 1996، وستكون "كان" الكاميرون ثالث مشاركة للمنتخب السيراليوني في المنافسة القارية.

وافتك سيراليون بطاقة خوض غمار النسخة الـ33 من العرس القاري، على حساب البنين في مباراة أجريت على ملعب محايد بكوناكري بغينيا في 14 حزيران/جوان 2021 بنتيجة هدف دون رد، ولم يشارك فريق سيراليون منذ نحو 26 سنة في جل طبعات كأس أفريقيا للأمم .

وفي ندوة صحفية، له أمس الإثنين، حذّر الناخب الوطني جمال بلماضي من منتخب سيراليون، قائلًا: "علينا توخي الحذر من منتخب سيراليون، فلا توجد منتخبات صغيرة فى أفريقيا".

وستُلعب مواجهة رفقاء رياض محرز مع نظرائهم من سيراليون، على أرضية ملعب جابوما وسط مدينة دوالا، بالكاميرون، بتوقيت الساعة الثانية ظهرًا (التوقيت الجزائري).

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلماضي: قدِمنا إلى الكاميرون برغبة الحفاظ على لقبِنا

بالفيديو.. محرز يوجّه رسالة للشعب الجزائري قبل انطلاق "الكان"