18-نوفمبر-2020

فرنسا دفعت فدية معتبرة لتحرير ثلاثة رهائن (تصوير: فاروق باتيش/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

سقط ثاني العناصر الإرهابية الذين شملتهم صفقة تبادل الأسرى بمالي، في قبضة الجيش الجزائري قبل يومين، إثر عملية استخباراتية في أقصى جنوب البلاد.

تعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها الإطاحة بأحد عناصر "الصفقة الفرنسية"

وأورد بيان لوزارة الدفاع الوطني، أن مصالحها المختصة تمكنت إثر استغلال المعلومات الأمنية، يوم الـ 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 في تيمياوين بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة أقصى جنوب البلاد، من توقيف الإرهابي الحسين ولد عمار ولد مغنية المدعو "مايس".

وأوضح البيان أن إلقاء القبض على هذا الإرهابي، البالغ من العمر 32 سنة، جاء بعد المتابعة الدقيقة لتحركاته المشبوهة فور دخوله الحدود الوطنية.

وأبرز المصدر نفسه، أن هذا الشخص يعتبر من بين المستفيدين من الصفقة التي أسفرت، بعد مفاوضات قادتها أطراف أجنبية، على إطلاق السلطات المالية لسراح أكثر من (200) إرهابي شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والتي تضمنت دفع فدية مالية معتبرة للجماعات الإرهابية مقابل الإفراج عن ثلاثة رهائن.

وشددت الوزارة على أن هذه العملية النوعية تؤكّد، مرة أخرى، مدى عزم وحدات الجيش الوطني الشعبي على مواصلة إنجازاتها في ميدان مكافحة الإرهاب، كما تكشف التصرفات المشبوهة والمنافية للقرارات الأممية التي تجرّم دفع الفدية للجماعات الإرهابية.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها الإطاحة بأحد عناصر الصفقة الفرنسية، إذ سبق لوزارة الدفاع أن أعلنت عن إلقائها القبض على الإرهابي مصطفى درار بتلمسان في أقصى غرب البلاد، بعد مراقبة ومتابعة مستمرة للمعني منذ دخوله عبر الحدود الوطنية إلى غاية جمع واستكمال المعلومات حول تحركاته المشبوهة.

وأشارت  وزارة الدفاع الوطني، إلى أن "المعني التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2012، تم إطلاق سراحه بداية شهر أكتوبر الجاري بمالي، بعد مفاوضات قامت بها أطراف أجنبية، وأسفرت عن إبرام صفقة تم بموجبها إطلاق سراح أكثر من (200) إرهابي ودفع فدية مالية معتبرة للجماعات الإرهابية مقابل الإفراج عن ثلاثة رهائن أوروبيين".

وتضمن بيان وزارة الدفاع إدانة لهذه التصرفات التي وصفها بـ"غير المقبولة والمنافية للقرارات الأممية التي تجرّم دفع الفدية للجماعات الإرهابية"، وقال إن"من شأنها أن تعرقل الجهود المبذولة قصد مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجيش يُعلن عن استشهاد عسكري والقضاء على إرهابي في عملية تمشيط بسيدي بلعباس

شنقريحة يتوعد باستئصال الإرهاب من الجزائر