17-أغسطس-2022
منجم

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت مصالح ولاية تندوف في الجنوب الغربي للبلاد، بدء استخراج الحديد الخام من منجم غار جبيلات الضخم الذي افتتح رسميًا قبل أيام.

عمليات الاستغلال الرسمي للمنجم شُرع فيها أمس برمي المتفجرات رقم 3 بالمساحات المعنية

وذكر بيان للولاية نشر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه تمت أمس الثلاثاء 16 آب/أوت عملية الرمي بالمتفجرات رقم 3 بعد بداية استغلال غار جبيلات غرب الولاية.

وكشف البيان عن استخراج كمية معتبرة من الحديد الخام، حيث سيتم إرسالها برًا إلى الشمال لتحويل جزء منها في الخارج عند الشركاء الاقتصاديين في الصين وروسيا والجزء الآخر من بعدها مع شركات التحويل للحديد والصلب في الجزائر.

بيان

وفي نهاية تموز/جويلية الماضي، كان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قد أشرف على افتتاح منجم الحديد غار جبيلات في ولاية تندوف والذي يتم استغلاله بالشراكة مع مؤسسات صينية متخصصة.

ووفق الوزير، سيتم خلال المرحلة الأولى (2022-2025) استخراج 2 – 3 مليون طن من خام الحديد ونقله برًا -في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين بشار و غار جبيلات- إلى بشار وشمالها من أجل تحويله وتثمينه من قبل متعاملين وطنيين أبدوا رغبتهم في الاستثمار.

أما في المرحلة الثانية والتي ستنطلق عام 2026، مباشرة بعد إنجاز خط السكة الحديدية، فسيتم استغلال المنجم بطاقة كبرى تسمح باستخراج 40 – 50 مليون طن سنويًا.