17-يناير-2021

المؤرّخ الفرنسي بنجامين ستورا (تصوير: رافييل جيلارد/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت الرئاسة الفرنسية، أن المؤرخ بنجامين ستورا سيسلم رسميا رئيس البلاد إيمانويل ماكرون تقريره عن "ذاكرة الاستعمار وحرب الجزائر" يوم الأربعاء 20 كانون الثاني/جانفي المقبل.

الرئيس تبون عيّن سابقًا مستشاره شيخي للتنسيق مع ستورا في ملف الذاكرة

وأوضحت الرئاسة الفرنسية في بيان لها، اليوم، عبر موقعها، أن المؤرخ "قدم في تقريره عدة توصيات تهدف إلى تحقيق المصالحة الضرورية للذاكرة".

وكان الرئيسان عبد المجيد تبون وإيمانويل ماكرون، قد اتفقا على تعيين المؤرخين عبد المجيد شيخي وبن جامين ستورا للاشتغال على ملف المصالحة التاريخية بين البلدين.

وفي رسالة التكليف الرسمية الموجهة للمؤرخ ستورا، قال ماكرون إنه يريد الانخراط في إرادة جديدة للمصالحة بين البلدين، لأن موضوع الاستعمار وحرب الجزائر، حسبه، أعاق لمدة طويلة وضع البلدين على مسار مشترك في البحر المتوسط."

وأبرز ماكرون في نص الرسالة التي نشرتها مواقع فرنسية، أنه من المهم أن يكون تاريخ حرب الجزائر معروفا ومرئيا بوضوح، لأن ذلك يصب في تهدئة ذاكرة من تسبب لهم في الألم.

وأضاف الرئيس الفرنسي، أن هذا المسار "سيسمح لشباب البلدين من الخروج من صراعات الذاكرة"، وهي الفكرة التي يرددها دائما إيمانويل ماكرون كونه من الجيل الذي ولد بعد نهاية فترة الاستعمار.

وكان الرئيس تبون منتصف العام الماضي، قد ذكر في حوار معه جريدة لوبنيون الفرنسية، أنه سيتم تعيين مؤرخين من الجانبين يعملان بشكل مباشر تحت إشراف رئيسي البلدين، للتقدم في مسائل الذاكرة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

ستورا يرد على اتهامه بمجاملة الجزائر في ملف الذاكرة

مستشار تبون: تجريم الاستعمار لا يحتاج نصًّا تشريعيًا