03-أغسطس-2022
في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

(تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

باشرت مديريات التربية عبر ولايات الوطن في توظيف معلّمين لتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بإدراج هذه اللغة ضمن مناهج المرحلة الابتدائية.

مديريات التربية شرعت في استقبال ملفات الأساتذة المترشّحين للالتحاق بمناصب أستاذ لغة إنجليزية بالابتدائي

وبحسب ما جاء في بيان صادرٍ عن مديرية التربية بتيارت، غرب الوطن، فإنّه "أمرت وزارة التربية بفتح باب التوظيف بالتعاقد، لحاملي شهادة الليسانس في اللغة الإنجليزية، أو الترجمة من وإلى نفس اللغة".

ومنذ مساء أمس الثلاثاء، شرعت مديريات التربية في استقبال ملفات المترشّحين، مباشرة عقِب اجتماعها بوزير التربية الوطنية عن بُعد، الذي أسدى تعليمات تخصّ تدريس مادة اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي ابتداء من الدخول المدرسي 2022-2023.

وفي ذات الاجتماع، أكد الوزير على تجسيد هذا القرار في الآجال المحددة للدخول المدرسي 2022-2023 في كل جوانبه المتعلقة بالمنهاج، الكتاب المدرسي، التأطير، التكوين والتنظيمات التربوية المناسبة، وهذا في كل المدارس الابتدائية عبر الوطن.

كما طمأن بأن "كل أفراد الجماعة التربوية ستلتفّ حول هذا المسعى الاستراتيجي لإنجاحه والذي يُعدّ مكسبًا كبيرًا للنظام التربوي الجزائري في مرحلة التعليم الابتدائي، كما أن تدريس هذه المادة سيُسند إلى أهل الاختصاص والذين سيستفيدون من عمليات تكوينية مركزة"، بحسب الوزير بلعابد.

وكان رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع الصحافة الوطنية قد أكد في رد على سؤال بخصوص تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي أن "القرار سيتم تطبيقه"، معتبرًا ذلك من شأنه أن يُدخل الجزائر في "العالمية".

وأضاف: "الفرنسية غنيمة حرب، لكن اللغة العالمية اليوم هي الإنجليزية".

ولم يتم لحد الآن الفصل في طريقة أو كيفيات تجسيد القرار، فيما يخص اللجوء إلى التوظيف أو التعاقد، حيث يُنتظر أن تتخذ السلطات العليا آليات تطبيق تعليمات الرئيس خلال الأيام القليلة المقبلة تحسبا للشروع ميدانيا في تنفيذها.

وحسب مصادر متطابقة، فإن عدد المناصب المعنية يقدر بـ 25 ألف منصب مالي، يتم توظيفهم تعاقديًا في أزيد من 20 ألف مؤسسة تربوية تُحصيها البلاد.

وبالنسبة للمستوى الذي يتم فيه التدريس، من المرجّح أن يكون في السنة الثالثة أو الرابعة من التعليم الابتدائي.