توفيق حكار: الشراكة مع

توفيق حكار: الشراكة مع "ناتورجي" ستعزّز مكانة "سوناطراك" في السوق الإسبانية

الرئيس المدير العام لمجمع "سوناطراك"، توفيق حكار (الصورة: التلفزيون الجزائري)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اعتبر الرئيس المدير العام لمجمع "سوناطراك"، توفيق حكار، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن التوقيع على عقود بيع الغاز بين"سوناطراك" وشركة "ناتورجي" الإسبانية، سيعزّز موقف المجمع العمومي في السوق الإسبانية.

حكار: مجمع سوناطراك يبيع أزيد من 12 مليار مكعب من الغاز الطبيعي لإسبانيا

و لدى تدخّله خلال أشغال المنتدى الجزائري - الإسباني، الذي عقد على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز إلى الجزائر، أوضح حكار أن التوقيع على ملاحق تعديلات تخص عقود تسويق الغاز متعلقة بشروط تسليم الغاز الى غاية سنة 2030، جاءت بعد خمسة أشهر من المفاوضات بين "سوناطراك" و "ناتورجي".

و قال حكار: "اليوم و بعد مفاوضات صعبة مع الشريك الإسباني (ناتورجي) بشأن عقود تسويق الغاز، توصلنا إلى التوقيع على ثلاثة عقود تربط سوناطراك والشركة الإسبانية (...). و هذا النجاح سيمكن سوناطراك من تعزيز موقفها في السوق الاسبانية للغاز، خاصة وفي السوق الإسبانية بصفة عامة، لا سيما خلال هذه الفترة المتميزة بمنافسة شرسة بين مختلف منتجي الغاز"، حسبما أكده السيد حكار.

و أوضح المسؤول أن "هذه الملاحق الخاصة بعقود تسويق الغاز موجودة منذ سبعينيات القرن الماضي"، مضيفًا أن "مجمع سوناطراك يبيع اليوم أزيد من 12 مليار مكعب من الغاز الطبيعي لإسبانيا منها ثمانية ملايير لمجمع ناتورجي".

و ألح الرئيس المدير العام لسوناطراك على أهمية هذه العقود التي ستمكن المجمع من تعزيز تواجده في إسبانيا، مضيفًا أن "مفاوضات أخرى جارية مع الطرف الإسباني" من أجل إنجاز العديد من المشاريع في مجالات الاستكشاف والإنتاج و التسويق ونقل الطاقة سواءً في الجزائر أو في إسبانيا، على حدّ قوله.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الطاقة يعترف بتراجع إنتاج مجمّع "سوناطراك" بسبب تداعيات فيروس كورونا

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "وينترشال ديا"