14-مارس-2023
معرض للسيارات (الصورة: Getty)

معرض للسيارات (الصورة: getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

نشر رئيس منظمة حماية المستهلك وإرشاده، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كيفية احتساب ثمن تكلفة سيارة جديدة في الجزائر تقريبيًا، باحتساب جميع الرسوم.

ينفي متابعون آخرون هذه الحسابات ويعتبرونها بعيدة عن الحقيقة

ونقل زبدي عن صفحة م. بوشنافة، توضيحًا تفصيليًا عن احتساب أسعار السيارات الجديدة، داعيًا في الوقت نفسه إلى تسقيف الأسعار

وجاء في منشور زبدي، أن السيارة التي تساوي 20 ألف يورو في أوروبا، يجب ألا تتجاوز 380 مليون سنتيم (سعر تقريبي) في الجزائر باحتساب الضرائب والرسوم الجمركية.

وجاء في منشور رئيس المنظمة " في ظلّ التكتم على الأسعار وتخبط الكثير في إعطاء أرقام.. هذا حساب تقريبي، حتى لا نسمع أثمانًا خيالية" ما يأتي: 

في حال تصدير سيارة يبلغ سعرها 20 ألف يورو ينزع الرسم على القيمة المضافة (TVA).  

20 ألف أورو – 19 % فيصبح الثمن: 16807 أورو

لكن الوكيل المستورد المعتمد في الجزائر يقتني السيارة بسعر خاص، على حسب الكمية المستوردة، ولنفترض أنه يستفيد من تخفيض قدره 25 %.

  • 16807- 25 % = 13445 أورو

أي أن السيارة التي تباع في أوروبا 20000 Hورو بكل الرسوم لعامة الناس، يقتنيها المستورد الوكيل الجزائري بتخفيضات وبدون رسوم وبسعر 13445

الوكيل المستورد الجزائري متعاقد مع شركة نقل، ويحصل على تخفيضات ويشحن كميات كبيرة، سعر شحن السيارة الواحدة لا يفوق 250 يورو.

  • إذن سعر السيارة + الشحن = 13695 يورو

لا نضيف TVA الرسم على القيمة المضافة، لأنها لا تدخل في حساب قيمة السيارة ولأن الوكيل سيسترجع الرسم (TVA ) المدفوع، عند بيعه للسيارات.

الوكيل المستورد يضيف هامش الربح. وهنا على السلطات العمومية أن تفرض عليهم هامش ربح معقول ولنفترض أنه 20%، وعليه سعر البيع يكون

  • 2679290 +% 20 =   321514دينار

هنا يضيف المستورد الرسم على القيمة المضافة 19٪ ويصل سعر السيارة للمستهلك بكل الرسوم تساوي 380 مليون سنتيم.

وتبقى هذه الحسابات التقريبية، مجرد توقعات وتخمينات فقط لبعض المهتمين بسوق السيارات في الجزائر، في مقابل ذلك ينفي متابعون آخرون هذه الحسابات ويعتبرونها بعيدة عن الواقع، وأن بعض الأرقام المقدمة مثل هامش ربح الوكيل واستفادته من تخفيضات المصنع تبقى بعيدة كل البعض عن الأرقام المقدمة هنا، في حين يبقى التساؤل مطروحًا عن الطريقة الصحيحة لحساب أسعار السيارات المستوردة.