13-أغسطس-2022
حساني

الشرطي السابق توفيق حساني (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تعرّض الشرطي السابق والناشط توفيق حساني رفقة مجموعة من الأشخاص للتوقيف بساحة الشهداء بالجزائر العاصمة ليلة أمس.

مصير الشرطي السابق لم يتحدّد إن كان سيُفرج عنه أو سيبقى في الحجز تحت النظر

وبحسب ما ذكره الناشط الحقوقي زكي حناش، فقد تم توقيف كل من الشرطي السابق "توفيق حساني" رفقة "فاروق حمادي" و"أمين بورحلة" و"أشرف" ليلة الأمس من ساحة الشهداء، ليتم تحويلهم لمركز الأمن الحضري الخامس بباب الوادي.

ووفق نفس المصدر فقد تم إخلاء سبيل كل من  "فاروق حمادي" و"أمين بورحلة" و"أشرف" في حين لم يتم التأكد بعد مصير "حساني توفيق" إن كان سيفرح عنه أو سيتم وضعه في الحجز تحت النظر.

وفي 25 تموز/جويلية الماضي، أفرج مجلس قضاء الشلف غربي الجزائر، عن الشرطي السابق توفيق حساني اليوم مع تأجيل محاكمته إلى تاريخ 26 أيلول/سبتمبر المقبل، وفق ما أفادت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

ويأتي هذا الاستئناف عقب الحكم الذي أصدرته محكمة تنس الابتدائية بولاية الشلف في حزيران/جوان الماضي، على حساني بـ6 أشهر حبسًا نافذًا وغرامة مالية بـ50 ألف دينار.

وتوبع حساني في هذه القضية بتهم إهانة هيئة نظامية وعرض منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية وعرقلة سير التحقيق والتحريض على التجمهر، بعد نشره فيديو يوثق لحظة اعتقاله.

وكان حساني في 12 آذار/مارس الماضي، قد غادر سجن الشلف بعد أن أتم عقوبته التي امتدت لسنتين حبسا نافذا، علما أنه كان متابعا في عدة قضايا تتعلق بنشاطه في الحراك الشعبي.

وتعود شهرة الشرطي حساني، إلى فيديوهات نشرها تعتذر للطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من استعمال غازات مسيلة للدموع في المسيرات.