26-يناير-2022

(الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن رئيس النقابة الوطنية للقضاة يسعد مبروك، عن توقيف جلسات المحاكم بداية من الغد بعد التوصل لاتفاق مع وزارة العدل على خلفية التفشي الواسع لفيروس كورونا.

يسعد مبروك: هذا القرار يأتي بناءً على طلب من النقابة الوطنية للقضاة

وقال مبروك في تدوينة له على حسابه بفيسبوك، إنه تقرّر توقيف الجلسات المدنية والإدارية وجلسات الصلح وجنح غير الموقوفين في كل الجهات القضائية بداية من الغد بسبب تفشّي متحوّر أوميكرون.

وأوضح نقيب القضاة أن هذا القرار يأتي "بناء على طلب من النقابة الوطنية للقضاة"، الذي قابلته موافقة السيد وزير العدل حافظ الأختام على توقيف الجلسات على النحو المذكور أعلاه لمدّة 15 يومًا بداية من الغد وفقًا لمراسلة رسمية موجهة لرؤساء الجهات القضائية.

وأشار مبروك إلى أن "جلسات الاستعجالي والموقوفين تستمرّ مع مراعاة تدابير الوقاية كما أن عمل قضاة النيابة سيخضع لتكييفات يتولّاها النواب العامون ووكلاء الجمهورية حسب ظروف ومعطيات كل جهة".

ويهدف هذا الإجراء بحسب النقيب "لحماية القضاة والموظفين ومجموع المتعاملين مع مرفق العدالة، داعيًا "الجميع للحذر ومراعاة قواعد التباعد والوقاية مع العلاج الجاد للمصابين".

ويتزامن هذا الإعلان مع عودة كانت مرتقبة للمحامين غدًا لجلسات المحاكم بعد إضراب استمرّ أسبوعين احتجاجًا على النظام الضريبي الجديد الوارد في قانون المالية لسنة 2022.

ومن شأن القرار أن يعطل محاكمات منتظرة مثل قضية علي غديري المرشّح السابق للرئاسيات الذي كان يفترض أن يمثل غدًا أمام محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاء الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"لسنا تُجارًا".. المحامون يطلبون تدخل الرئيس لحلّ قضية الضرائب

المحامون يقاطعون العمل القضائي بسبب زيادة مرتقبة في ضرائبهم