26-ديسمبر-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت وزارة المالية التونسية، عن قيمة القرض والهبة المقدمتين من الجزائر بتاريخ 1 كانون الأول/ديسمبر الجاري وطرق سدادهما.

الجزائر قدمت قرضًا ماليًا خلال الزيارة الأخيرة الخاطفة التي قامت بها رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن إلى الجزائر

وذكرت الوزارة التونسية، في ردها على طلب نفاذ للمعلومة، قدمته جمعية البوصلة، أن مبلغ القرض الجزائري 200 مليون دولار أمريكي يسدد على 15 سنة، منها خمس سنوات إمهال وبنسبة سنوية ثابتة قدرها 1 %.

وأبرزت أن مبلغ الهبة يساوي 100 مليون دولار، وهو ما يعني أن مجموع ما منحته الجزائر لجارتها الشرقية 300 مليون دولار.

وكانت الحكومة الجزائرية قد قدمت قرضًا ماليًا جديدًا لتونس، خلال الزيارة الأخيرة الخاطفة التي قامت بها رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن إلى الجزائر في الأول من كانون الأول/ديسمبر الجاري.

ولم يتم حينها الكشف عن قيمة القرض الذي سبقته عدة مساعدات قدمتها الجزائر لتونس لمساعدتها على مواجهة الأزمة المالية الحادة التي تواجهها.

وقبل عام تحديدًا، منحت الجزائر قرضًا ماليًا بقيمة 300 مليون دولار، بمناسبة زيارة الوزير الأوّل أيمن بن عبد الرحمن بتونس في 9 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وفي شباط/فيفري 2020، قدمت الجزائر وديعة مالية بقيمة 150 مليون دولار وضعت في البنك المركزي التونسي، جرى الإعلان عنها خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الجزائر.

وخلال لقائه الإعلامي الأخير، قال الرئيس عبد المجيد تبون، إن تونس لن تنهار، وستخرج منتصرة من أزمتها مشيرًا إلى استمرار الدعم الجزائري لتونس دون التدخل في شؤونها الداخلية.