02-يوليو-2021

سليمان بخليلي (فيسبوك/ ألترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر
وري الثرى جثمان الإعلامي ومدير قناة البديل سليمان بخليلي، بعد صلاة الجمعة، في مقبرة قاريدي بالجزائر العاصمة، بعد رحيله عن عمر ناهز 58 سنة، متأثّرًا بإصابته بفيروس كورونا.
أنتج العديد من البرامج منها و"هديناه النجدين" و"أنغام من الجنوب" و"زدني علمًا"

يُشار أن الراحل سليمان بخليلي، الذي ولد في مدينة بسكرة في الجنوب الشرقي للبلاد سنة 1963، إعلاميًا ومنتجًا تلفزيونيًا، ومعدّ ومذيع لعدّة برامج في الاذاعة والتلفزيون، وصاحب البرنامج الشهير "خاتم سليمان"، الذي كان يبث كل شهر رمضان، وعرض في بداياته عبر فضائيات عربية عديدة، كما اشتهر أيضًا ببرنامج "فرسان القرآن" في رمضان أيضًا، لعدة مواسم على التلفزيون الجزائري.

التحق الراحل بخليلي بالإذاعة والتلفزيون الجزائري عام 1985 صحافيًا، ثم تدرج في مختلف المناصب ليتقلد منصب رئيس تحرير، ثم مدير الإنتاج في التلفزيون الجزائري، وعمل في هذا الأخير بمحطة ورقلة كمحرّر ومذيع للنشرة الرئيسية، ثم اتجه نحو الإنتاج التلفزيوني، وهناك أنتج العديد من البرامج منها و"هديناه النجدين" و"أنغام من الجنوب" و"زدني علمًا".

توّج الفقيد سليمان بخليلي بجائزة الإبداع في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، كما تحصل على الجائزة الذهبية لمهرجان الاعلام العربي في القاهرة في دورته الـ14.

وترشح بخليلي للانتخابات الرئاسية في كانون الأول/ديسمبر 2019، كمرشّح حر. وأطلق سنة 2020 قناة "البديل" المتخصّصة في المحتوى الثقافي، وهي فضاء إعلامي يعتمد الوسطية، وينقل التنوع والثراء الفكري في البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحيل الرجل القوّي في الجزائر.. هل ينسحب الجيش من الحياة السياسية؟

رحيل عبّاسي مدني.. "مناضل" و"إرهابي" في عيون الجزائريين!