31-مارس-2023

(الصورة: Getty)

وجّه النائب البرلماني، عبد الله عماري، استجوابًا إلى وزير الاتصال بشأن الأعمال الرمضانية التي تبثّ عبر القنوات التلفزيونية، وما تحمله من مشاهد تتنافى والمجتمع الجزائري.

النائب عبد الله عماري انتقد عمل سلطة الضبط وعدم مراقبتها لما يبثّ عبر القنوات التلفزيونية في رمضان

وقال النائب عماري، في جلسة برلمانية، الخميس، إنّ "هناك مبالغة كبيرة في الحبكة الدرامية، واستخدام أبطال الأعمال الرمضانية للمخدرات وكلهم من المنحرفين."

واستدرك: "كيف لنا أن نتابع عملًا رمضانيًا يروّج للمهلوسات والمخدرات ومنذ أيام البرلمان يصادق على قانون يجرّم الأمر؟. والأدهى والأمر أن أبطال هذه الأعمال هم من يروّجون لذلك."

وواصل النائب عن حركة مجتمع السلم بالقول: "والأخطر أيضًا في المسلسلات أن من بين المروجين لهذه المخدرات هم أطفال وتلاميذ بالمدارس."

واستكر أيضًا البرلماني عماري ما وصفه بـ"الإساءة إلى الحجاب في مسلسل الدامة"، الذي يضمّ مشاهدًا لفتيات محجبات كمروجات لأنواع المخدرات والمهلوسات.

ووفقه، فإن "الأعمال التي تُبث لا تحمل سيناريوهات حقيقية، وهدف أصحابها ربح المال في شهر رمضان"، معتبرًا أن "رسالة الإعلام نبيلة وأصلها صناعة الواقع."

وأثار النائب عن ولاية غليزان قضية ظهور اسم الحركة الانفصالية "ماك" في أحد مشاهد مسلسل "الدامة"، الذي يُعرض على التلفزيون العمومي، منتقدًا غياب سلطة ضبط السمعي البصري كهيئة رقابة.

وهنا دعا إلى "حراك في سلطة الضبط وإجراء تعديلات على هياكلها ومهامها بعد المصادقة على القانون العضوي للإعلام"، وحثّ على ضرورة "الضرب بيد من حديد لكل من يمس بهويتنا وعاداتنا وتقاليدنا."

وفي ردّ وزير الاتصال محمد بوسليماني، قال إنّ "وزارة الاتصال شكّلت لجنة مشاهدة لمساعدة سلطة ضبط السمعي البصري في مراقبة البرامج والمضامين الإعلامية التي تُبث على القنوات العمومية والخاصة."

ولفت الوزير بوسليماني إلى أنّ "سلطة ضبط السمعي البصري قامت بدعوة مهنيي القطاع (قبل رمضان) إلى ضبط برامجهم مع احترام خصوصيات الشهر الكريم."

وحثت أيضًا على "عدم الانزلاق وراء الربح المادي ودعت إلى تفادي إثارة مظاهر العنف وأيضًا احترام المراجع الدينية والوطنية وحماية الأطفال من أجل تقديم خدمة إعلامية ترقى إلى تطلعات العائلة الجزائرية"، يضيف الوزير.

وذكّر وزير الاتصال في الصدد بـ"الإجراءات الردعية" التي اتخذتها سلطة ضبط السمعي البصري السنة الفارطة ضدّ القنوات التي بثت برامج تخالف ثقافة وتقاليد المجتمع.

ومساء الخميس، راسلت سلطة ضبط السمعي البصري التلفزيون الجزائري من أجل تقديم توضيحات بشأن مشهد يظهر في مسلسل "الدامة" جدارًا بأحد الأسواق بالعاصمة مكتوب عليه اسم حركة "الماك" الانفصالية.

سلطة ضبط

وأوضح بيان سلطة ضبط السمعي البصري، أنه "سجلت من خلال متابعتها لأحد برامج التلفزيون العمومي المتمثل في مسلسل "الدامة" في أولى حلقاته في الدقيقة 19:45، مشهدًا يظهر فيه جدارًا بأحد الأسواق بباب الواد بالعاصمة مكتوب عليه اسم حركة انفصالية مصنفة إرهابية".

وأردفت السلطة أنها ستتخذ "الإجراءات اللازمة على ضوء ما سيقدمه التلفزيون من توضيحات."