02-أغسطس-2020

الاجتماع الحكومي المصغّر عُقد بعد إسداء الرئيس تبون تعليمات بربط اتصالات بالدول المنتجة للقاح (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الأحد، إنّ الجزائر ستكون من بين الدول الأوائل التي ستقتني اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

جراد: اللقاح سيكون موجهًا بدرجة أولى لكل من يحتاج إليه

وأكد الوزير الأول في اجتماع حكومي مصغّر، خصص لاستكشاف سوق اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أن "هذا الاجتماع خصص لموضوع تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الخاصة بالإسراع في الاتصالات اللازمة مع الدول التي تقدمت في أبحاثها الخاصة بإنتاج لقاح فيروس كوفيد-19".

وتابع جراد أنّ "الجزائر كدولة وحكومة ستكون من بين الدول الأوائل التي ستقتني هذا اللقاح"، مبرزًا أنه "سيتم تلقيح كل من يحتاج إليه".

وأوضح المتحدث بأن "الاجتماع هام جدا وله أكثر من معنى"، مشددًا أن الحكومة ستقوم بعمل علمي ودقيق لتنظيم منهجية تمكّن من استعمال هذا اللقاح في أقرب الآجال خدمة للمواطنين.

كما أشار الوزير الأول إلى أن "عدة دول ومخابر دولية وشركات متعددة الجنسيات تعمل للوصول إلى هذا التلقيح".

واسترسل في السياق، قائلًا: " هناك مؤشرات تؤكد أن عدة مخابر وصلت للمرحلة الثالثة وهي التجربة على الإنسان للوصول إلى نتيجة تؤكد أن هذا اللقاح جيد وله انعكاس ايجابي على الصحة البشرية".

واعتبر المسؤول الأول عن الجهاز الحكومي بأنّ "الجزائر بهذه الخطوة ستكون مع تحد أخر في مواجهة الوباء"؛ مستطردًا: "التحدي الأول كان ممثلا في الفحوص ونقل طائرات الجيش لمستلزمات ومعدات الوقاية، فيما كان التحدي الثاني ممثلا في الكمامات أما التحدي الثالث فكان من خلال استعمال الكلوروكين والذي بفضله استطعنا حماية صحة المصابين".

وعبّر عبد العزيز جراد عن أمله في أن يكون تحدي اللقاح ايجابيا أيضا".

وجدد الوزير الأول دعوته إلى ضرورة تحلي المواطنين بالحيطة والحذر والوعي من أجل التغلب على هذا الوباء والمرور إلى مرحلة أخرى لازدهار البلاد.

وأمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، الوزير الأول بالإسراع في الاتصالات اللازمة مع الدول التي تقدمت في أبحاثها الخاصة بإنتاج لقاح فيروس (كوفيد-19) قصد اقتنائه فور الشروع في تسويقه.

ومن جهته، أعلن وزير الصحة والسكان عبد الرحمان بن بوزيد، أمس السبت، أن "الجزائر دخلت في مفاوضات مباشرة مع خمسة مخابر تشتغل على اللقاح"، مؤكدًا أنها مستعدة كي تكون من أولى الدول التي تجلب لقاح فيروس كورونا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد: الجزائر في اتصالات مع 5 مخابر تشتغل على لقاح كورونا

وفاة طبيبة بفيروس كورونا في سطيف