12-مايو-2020

الحكومة تتوجه نحو إجبارية الكمامات لمواجهة كورونا (الصورة: صحتك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الثلاثاء، عن توفير سبعة ملايين كمامة واقية أسبوعيًا، حتى يتمكن المواطنون من استعمالها إلى غاية تجاوز الأزمة الصحية، التي تسبب فيها فيروس كورونا.

ولايات أجبرت سكانها على ارتداء الكمامة أو تغريمهم بـ 2 مليون سنتيم

وقال الوزير الأوّل في زيارته إلى ولاية وهران، إن "هذه الوسيلة الوقائية تمثل حماية من التعرّض للإصابة بفيروس كورونا".

كما حثّ كافة المواطنين على "ضرورة مواصلة استعمال هذه الكمامات الواقية إلى غاية الخروج من هذه الأزمة الصحيّة منتصرين"، مؤكدًا على ضرورة تجند كافة الجزائريين على جميع الأصعدة للتخلّص من الوباء في المستقبل القريب.

وأشار الوزير، إلى أن القدرة التنظيمية للنسق السياسي والاقتصادي والصحّي في كل الدول التي تطورت، ليس بالإمكانيات المادية والطاقوية بل بالمنظومة ذات المستوى العالي.

وأضاف في الصدد، أنه "إذا أردنا المستقبل يجب الارتكاز على محورين أساسيين؛ وهما المنظومة التربوية والصحية"، منوهًا بـ "التعاون والتآزر الكبيرين اللذين أظهرهما الشعب الجزائري في هذا الظرف، والذي جدد اللحمة الوطنية".

وكشف جراد، أنه يمكن التخلص تدريجيًا من الوباء على المستوى المتوسط عن طريق تنظيم أنفسنا وبناء قاعدة متينة في المجال الطبي.

من جهته، أكد وزير الصحة والسكان، عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم، أنّه يجب على المواطنين وضع الكمامة بشكل يومي من أجل تفادي العدوة وتجاوز مرحلة الخطر.

وشدّد بن بوزيد لدى الزيارة التي قادته برفقة الوزير الأول، عبد العزيز جرّاد، إلى ولاية وهران، على "ضرورة أخذ الحيطة والحذر في هذه المرحلة بالذات"، مضيفًا بأن عدد الإصابات المسجلة يوميًا يقارب 200 حالة.
 
وتابع في الصدد "إن لم يتخذ المواطنون حذرهم ولم يحترموا تدابير التباعد الاجتماعي واستخدام الكمامة، فقد لا نتجاوز هذا الوباء بسهولة".

وفرضت، مؤخرًا، ولاياتٌ ارتداء الكمامات على المواطنين في الشارع، مع فرض غرامة مالية تصل إلى 20 ألف دينار جزائري للمخالفين، كإجراء للحد من تفشي فيروس كوفيد 19.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

ولاةٌ يفرضون إجبارية ارتداء الكمامات في الشارع وغرامة بـ 2 مليون للمخالفين

بن بوزيد يفاجئ الجزائريين.. كورونا سيستمر لعدة أشهر أخرى