17-نوفمبر-2021

المستشار الجزائري في شؤون الطاقة، محمد حمال (الصورة: الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

جرى انتخاب المستشار الجزائري في شؤون الطاقة، محمد حمال، على رأس منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يضمن نحو ثلثي مبادلات هذه المادة الحيوية عالميًا.

 الجزائر ساهمت بقوة في تفعيل دور هذا المنتدى خلال الاجتماع الذي عقد بوهران سنة 2010

وبحسب بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، فقد انتخب محمد حمال، من بين خمسة مرشّحين نافسوه على المنصب من بين الدول المصدرة للغاز، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الثالث والعشرين للمنتدى الذي يشارك فيه وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب من أبو ظبي عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وقد أنشئ المنتدى في نهاية عام 2008 و هو يضم 11 دولة عضو وتسعة دول مراقبة تملك سويًا ثلاثة أرباع مخزون الغاز العالمي وتساهم في أكثر من ثلثي مبادلات الغاز.

وتتمثل الدول الأعضاء في كل من الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا. أما الدول المراقبة فهي أنغولا واذربيجان والعراق وكازاخستان وماليزيا والنرويج وعمان والبيرو والامارات العربية المتحدة.

والمعروف أن الجزائر ساهمت بقوة في تفعيل دور هذا المنتدى خلال الاجتماع الذي عقد بوهران سنة 2010، وذلك في خطوة تهدف إلى ضبط سوق الغاز الدولية على شاكلة منظمة "أوبك" التي تتحكم بجزء هام من تسويق النفط دوليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير سوناطراك يجدد طمأنة الإسبان بعد وقف أنبوب المغرب

سوناطراك: زيادة سعة خط أنابيب "ميدغاز" إلى 10.5 مليار متر مكعب