12-أبريل-2020

برنامج الرحلات يضم 15 طائرة على أن تتواصل إلى 24 أفريل الجاري (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر الوزير الأوّل عبد العزيز جراد، بتخصيص رحلات استثنائية لنقل عمال مجمع سونطراك العالقين بالحقول البترولية بولايات الجنوب نحو أسرهم، بعد تعليق الرحلات الداخلية في الـ 22 آذار/ مارس الماضي، في مخطط الحكومة الرامي إلى الحدّ من تفشي مرض كوفيد 19.

عمّال سونطراك العائدون إلى عملهم يخضعون لحجر صحي قبل مباشرة المهام

وبرمجت وزارة النقل عن طريق شركة طاسيلي للطيران، 30 رحلة جوية بداية من 11 إلى 24 نيسان/أفريل الجاري، من أجل نقل عمال سوناطراك من وإلى الجنوب.

وقال، مدير الاتصال بطاسيلي للطيران، كريم باحرد، إنه "بطلب من سوناطراك، وبعد الحصول على ترخيص خاصٍّ بالطيران لدى الهيئات المختصة، شرعنا في عملية نقل عمال سوناطراك من وإلى الجنوب".

وأوضح كريم باحرد، أنه "جُند للعملية 15 طائرة، تنطلق من عديد المطارات على المستوى الوطني، سيما الجزائر ووهران وعنابة وقسنطينة وحاسي مسعود وأدرار وإن أميناس وحاسي الرمل ورورد النوس".

وبخصوص إجراءات الوقاية في نقل المسافرين، أكّد المتحدث في تصريح لوكالة الأنباء أن طائرة من نوع "كيو200"، التي تتسع لـ 37 مقعدًا، لن تنقل إلا 10 مسافرين، وطائرة من نوع "كيو 400" تتسع لـ 74 مقعدا لن تنقل إلا 20 مسافرًا، في حين أن طائرة من نوع بوينغ 737-800 بسعة 155 مقعدًا لن تنقل إلا 50 مسافرًا فقط".

كما ستوزّع الشركة، حسب مسؤول إتصالها، الأدوات والوسائل الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا، المتمثّلة في محلول التطهير والكمامات والقفازات، على المسافرين، و كذا أطقم الطائرات والمستخدمين المؤطّرين لهذه العملية.

وطبّقت مؤسسة سوناطراك بجميع وحداتها، خطة طوارئ عمليّة بعد تعليق الرحلات البرية والجويّة، من خلال تبنّي برنامج تناوب للسهر على استمرارية الخدمة، وستعوّض الفرق المُحالة على الحقول النفطية ضمن رحلات طاسيلي زملاءها المرحّلين إلى ولاياتهم.

ومعلومٌ أن المؤسسة الطاقويّة "سونطراك" وضعت تعليمات صارمة بجميع فروعها النفطية، من خلال إخضاع كل العادين إلى قواعدها للحجر الصحّي لمدة 14 يومًا كإجراء وقائي، قبل أن يشرعوا في العمل على مستوى المواقع النفطية و الغازية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عمّال البترول الأجانب ممنوعون من دخول الحقول الجزائرية

دول "أوبك" تمدّد اتفاق خفض الإنتاج جرّاء "كورونا"