25-أبريل-2022
(الصورة: الشبكة الجزائرية للأخبار)

قال الناخب الوطني جمال بلماضي، إن ما قام به الحكم الغامبي باكاري غاساما خلال المباراة الفاصلة أمام الكاميرون كان فضيحة، معتبرًا أن "غاساما كان رجل مباراة الجزائر والكاميرون، بقرارته الخاطئة".

بلماضي: توجهت نحو غاساما وأفرغت ما في جعبتي حين التقيته في المطار وواجهته مرّة ثانية في تركيا وأخبرته بأن ما فعله فضيحة

وكشف بلماضي في مقابلة مصورة له نشرها الموقع الرسمي للاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف" إن التحكيم يبقى نقطة سوداء في أفريقيا، قائلًا " التحكيم كارثي في أفريقيا، ونددت بهذا الأمر في عديد المناسبات السابقة".

وتابع جمال بلماضي "التحكيم في أفريقيا عندما يتعلق الأمر بالمباريات الحاسمة يصبح كالسوق".

وأردف "لا أعلم إن كان الأمر مدبّرًا أم أن هناك أطرافًا من مصلحتها أن يبقى التحكيم في أفريقيا تحت المستوى، لكن الأمر أصبح لا يُطاق".

مضيفًا "التحكيم الأفريقي بعيد عن المستوى العالمي، أقولها بكل صراحة حكام أفريقيا لا يزالون في حقبة ما قبل التاريخ".

ومضى "الكوتش" في كلامه مضيفًا" اشتغلت في قارة أوروبا أين تقترب نسبة وجود أخطاء تحكيمية من الصفر، وكذلك في آسيا أين تصل عقوبات الحكام إلى السجن".

وأبرز صانع ملحمة "مصر 2019"، إلى أن كرة القدم الأفريقية تحتاج للتركيز على عاملين من أجل التطور "البنى التحتية والتحكيم".

وعاد بلماضي للحديث عن حكم مباراة السد التي جمعت الخضر بالأسود الكاميرونية، حيث أكد أن "العالم رأى وبالدليل أن الفريق الأفضل ليس هو من تأهل لكأس العالم"، معلّقا "غاساما كان رجل المباراة تلك الليلة".

وتابع "يومًا بعد المباراة، رأيت غاساما جالسًا ينتظر رحلته في مطار هواري بومدين، ولم أستطع تحمل مشهده وهو جالس يحتسي فنجان قهوة بكل هدوء، وكأن شيئا لم يحدث".

وأضاف "توجهت نحوه وأفرغت ما في جعبتي من الكلمات التي كان يجب أن أقولها، وواجهته مرّة ثانية في تركيا، لقد أخبرته بأن ما فعله فضيحة".

وختم كلامه في السياق ذاته " غاساما ظلمنا، ولا يجب أن نقبل مستقبلًا حدوث أشياء مثل هذه".