27-يوليو-2021

أعضاء من المصوّرين الصّحفيّين المحترفين (فيسبوك/الترا جزائر)

 

فريق التحرير - الترا جزائر 

عقدت نخبة من المصوّرين الصّحفيّين من مختلف المنابر الإعلاميّة المعتمدة في الجزائر لقاءً تأسيسيًّا لإطلاق مشروع جمعيّة تجمع شتات المصوّرين المحترفين على مستوى الجزائر العاصمة.

جعفر سعادة: الجمعية ترمي إلى ردّ الاعتبار للصّورة الصّحفيّة وفرض المعايير المتعارف عليها عالميًّا

وقد أسفر اللّقاء عن انتخاب مكتب متكوّن من ستّة وجوه برئاسة المصوّر العربي الوافي الذّي قال إنّ المصوّر الصّحافيّ يأتي في صدارة السّلسلة الإعلاميّة داخل المشهد الإعلاميّ الغربيّ؛ خاصّة في الفترة الأخيرة التّي أعطت الأولويّة للصّورة على حساب العبارة؛ في ظلّ التّحوّلات التّي عرفها حقل التّلقي الإعلاميّ العالميّ؛ "لكنّه في المشهد الجزائريّ ظلّ في ذيل التّرتيب، حتّى أنّ اسمه لا يُذكر في أحيان كثيرة". 

اقرأ/ي أيضًا: حملة لمشاهير الجزائر لشراء أجهزة تنفس صناعي لمصابي كورونا

وقال المصوّر وعضو مكتب الجمعيّة جعفر سعادة، إنّ ثمّة مشاكل وهمومًا وانشغلاتٍ كثيرة تطبع يوميات المصوّر الصّحفيّ في الجزائر هي ما فرض فكرة إطلاق مظلّة قانونيّة للتكفّل بها؛ "لم يعد منتظرًا من المؤسّسات الإعلاميّة التّي يشتغل المصوّرون لصالحها أن تهتمّ بانشغالاتهم؛ رغم أنّها ستتوقّف تمامًا ما عدا الإذاعة إن هم كفّوا عن العمل.

فكان لزامًا علينا أن نوفّر لأنفسنا غطاءً قانونيًّا يكون وسيلتنا لرفع هواجسنا إلى الجهات المعنيّة. فعلنا ذلك على مستوى ولاية الجزائر العاصمة في انتظار التّعميم وطنيًّا؛ ذلك أن المصوّرين الصّحافيّين موجودون على مستوى الولايات الثّماني والخمسين".

ويهدف التّنظيم الجديد؛ يقول محدّث "الترا جزائر"، إلى ردّ الاعتبار للصّورة الصّحفيّة وفرض المعايير المتعارف عليها عالميًّا، والعمل على توفير المناخ الصّحي الذّي يمكّن المشتغلين في حقل التّصوير الصّحفيّ من الإبداع بعيدًا عن التّعسّفات والإكراهات والاستنزاف وهضم الحقوق. يقول: "باتت وكالات التّصوير في العالم من أكثر الجهات المؤثّرة إعلاميًّا وسياسيّا واقتصاديًّا، وبقينا نحن في الجزائر نعتمد على النّهب من المواقع المختلفة. على هذا الواقع أن يزول لصالح واقع يراعي الكفاءة والجودة والحقوق".

ويشير جعفر سعادة إلى أنّ الجمعيّة ستعمل على تكريس مبدأ التّكوين من خلال ورشات دائمة في مختلف عناصر الصّورة، وعلى تنظيم معارض للمقتدرين في مجال التّصوير الصّحفيّ؛ وإطلاق منابر افتراضيّة، وعلى بعث مبادرات تصبّ في خانة التّشجيع والتّثمين، مثل إطلاق جائزة في هذا الحقل؛ "لقد حان الوقت لنتحلّى بروح المبادرة والخروج من منطق الانتظار والاحتجاج الصّامت".

الصّورة الصّحفيّة باتت تملك تأثيرًا كبيرًا في الجزائر من خلال مواقع التّواصل الاجتماعيّ

يشار إلى أنّ الصّورة الصّحفيّة باتت تملك تأثيرًا كبيرًا في الجزائر من خلال مواقع التّواصل الاجتماعيّ، حيث استطاعت أن تتجاوز مقام التّوثيق إلى مقام التّأثير في الرّأي العامّ الوطنيّ والموقف الحكوميّ. فهل ستستغلّ الجمعيّة الجديدة هذه السّلطة التّي باتت تتمتّع بها الصّورة الصّحفيّة في تغيير واقع المشتغلين عليها؟