17-يوليو-2021

البروفيسور كمال جنوحات (الصورة: إذاعة سطيف)

قال المختص في علم المناعة، البروفسور كمال جنوحات، إن عزوف أسلاك القطاع الصحي عن عملية التلقيح قد يتسبب في ارتفاع حالات الإصابة بكورونا.

خبير علم المناعة: اللقاح يحمي بنسبة 60 % وإذا تعرّض الشخص المُلقّح للفيروس سيكون بدرجة أقل خطرًا

وعبّر جنوحات، لدى نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي، عن أسفه "لعزوف أسلاك القطاع الصحي عن عملية التلقيح مما قد يتسبب في ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا لكونهم في اتصال دائم ومباشر بالحالات التي تصل إلى المستشفيات".

ويعتقد المتحدث أن "استمرار عزوف مستخدمي القطاع عن اللقاح قد يؤدي إلى ارتفاع الحالات خلال الأيام القليلة القادمة بسبب انتشار سلالة دلتا، التي أصبحت منتشرة في العالم بكثرة ومست الشباب بعد أن استهدفت حملة التلقيح في البداية الأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة دون غيرهم من الفئات الأخرى".

وفي سياق آخر متعلق بلقاح كورونا، وبخصوص تعرض الشخص إلى الإصابة بالفيروس مرة ثانية بالرغم من تلقيه اللقاح، قال، البروفسور جنوحات إن "ذلك واردٌ جدًا لأن اللقاح "يحمي بنسبة تتجاوز 60 بالمائة وإذا تعرض الشخص ثانية إلى هذه الإصابة فتكون إصابته غالبا غير خطيرة".

وأضاف: "في مستشفى مدينة الرويبة مثلًا 45 بالمائة من المعاينة الطبية للفيروس أثبتت أنها حالات ايجابية ولكن المشكل الخطير في هذه الظروف يتمثل في الأشخاص، الذين كانوا في اتصال بالحالة الحاملة للفيروس ولازالوا يتجولون بكل حرية ويساهمون في انتشار الوباء".

من جانبه دقّ رئيس مصلحة الاستعجالات والإنعاش للمؤسسة الاستشفائية مصطفى باشا الجامعي ناقوس الخطر باعتبار أنه "من بين 30 حالة إصابة بفيروس كورونا التي تم إدخالها مصلحة الإنعاش حالة واحدة فقط تلقت اللقاح مما يثبت أن بعض فئات المجتمع لازالت غير واعية بعد بأهمية اللقاح ولا تلتزم بالإجراءات الاحترازية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جنوحات: السلالة النيجيرية أكبر خطر صحي على الجزائريين

مسؤولة صحية: تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا بين الأطفال