21-فبراير-2022

عبد السلام بوشوارب (تصوير: نصر الدين زبار/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

حجزت الضبطية القضائية، جميع ممتلكات وزير الصناعة السابق الهارب، عبد السلام بوشارب، بالجزائر، مع اتخاذ جميع الإجراءات التي تدخل في إطار الاتفاقيات القضائية مع فرنسا لتنفيذ الحجز الفوري لجميع الممتلكات.

بوشوارب باع مؤخرًا عقارات يمتلكها بفرنسا رغم صدور أحكام قضائية بحجزها

وأفاد موقع "الشروق أونلاين"، اليوم الإثنين، أن "الضبطية القضائية، وتحت إشراف محكمة القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، داهمت بالزي المدني الأحد الماضي، الفيلا رقم 04 الواقعة في شارع حواسين الهادي ببلدية الشراقة بالجزائر العاصمة، بمحاذاة المركز التجاري القدس، لمالكها الحقيقي عبد السلام بوشوارب التي أجّرها لسفارة العراق لعدة سنوات قبل أن تغادرها ليُسجلها باسم والدتـه."

اقرأ/ي أيضًا: ملاحقة المطلوبين دوليًا.. معركة قضائية ودبلوماسية

وأوضح المصدر أن عملية المداهمة، أسفرت، عـن "حجز مبالغ مالية جد معتبرة بالعملة الصعبة،إضافة إلى العثور عن كنز من المجوهرات والحلي باهضة الثمن، فضـلا عن سيارتين فخمتين ألمانيتي الصنع، ومنقولات ثمينة تم العثور عليها داخل الفيلا، التي تفوق قيمتها المالية 200 مليار سنتيم".

وفي نفس اليوم، يضيف "الشروق أونلاين"، قامت الجهات القضائية بحجز 10 ممتلكات للوزير الفار والمتمثلة في العقارات والشقق من مختلف الصيغ شقق عادية وشقق ذات طابقين، إلى جانب مصنع معروف بالناحية الشرقية للعاصمة.

كما أشار ذات المصدر إلى أن "عملية الحجز استمرت إلى غاية الساعات الأولى من فجر الإثنين".

ومنتصف الشهر الجاري، نقل نفس المصدر، عن جهات قضائية، أن وزير الصناعة الأسبق، باع شقتين في باريس رغم صدور أحكام قضائية بالحجز على ممتلكاته.

وأكد "الشروق أونلاين"، أن الشقة الأولى تقع بمحاذاة كاتدرائية (Notre Dame de Paris)، وبالضبط في شارع "130 avenue pasteur 93150 Blanc.Mesnil"، عمارة رقم 21 الطابق الأول، مساحتها 156 مترًا، اقتناها في شهر حزيران/جوان 2006 بمبلغ 1.18 مليون أورو.

أما الشقة الثانية فهي تقع بشارع "DANTE"، حيث تتجاوز قيمتها المليون أورو، تم بيعها لأحد الفرنسيين عن طريق وساطة.

وأوضح المصدر ذاته، أن بوشوارب تمكن من بيع شقتين، رغم حجز جميع ممتلكاته المنقولة والعقارية من طرف القضاء الجزائري، بناءً على اتفاقية تعاون قضائي بين فرنسا والجزائر.

ومعلومٌ أن القضاء أصدر سابقًا، عدة أحكام، ضد عبد السلام بوشوارب، وصلت إلى 20 سنة سجن في ملف تركيب السيارات، مع إصدار مذكرة توقيف دولية بحقه ومصادرة جميع أملاكه وعقاراته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رغم حجز ممتلكاته.. بوشوارب يبيع شقتين في باريس بـ 45 مليار

قضايا الفساد في الجزائر.. مسؤولون فارّون خارج قائمة الإنتربول