01-يونيو-2023
حجاج جزائريون

مغادرة أول فوج للحجاج الجزائريين (الصورة:فيسبوك)

قال وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي، إن عدد  الحجاج الجزائريين هذا الموسم هو الأكبر على الإطلاق في تاريخ الجزائر، تعليقًا على مغادرة أول فوج من مطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة، ليل الأربعاء، باتجاه البقاع المقدسة لأداء  مناسك الحج لموسم 2023.

رحلات نقل الحجاج نحو البقاع المقدسة ستتواصل حتى 20 حزيران/جوان الجاري

ونوّه وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي عند توديعه للحجاج "بالجهود المبذولة من قبل السلطات العليا  للبلاد من أجل تذليل الصعاب أمام ضيوف الرحمان، من خلال تنسيق جهود جميع  القطاعات ذات الصلة"، داعيًا الحجاج إلى أن يكونوا "خير سفراء للجزائر".

 كما دعا الوزير الحجاج إلى "التعاون مع أعضاء البعثة الجزائرية للحج ومع  السلطات السعودية، والالتزام بالتوصيات التي تقدم لهم وتشريف الجزائر مثلما  فعلوا دائمًا".

 وأوضح بلمهدي، في السياق،  أن "كل القطاعات المعنية بتنظيم حج 2023، تسهر على تنسيق  جهودها إلى غاية عودة آخر حاج من البقاع المقدسة، خدمة لضيوف الرحمان، ومواصلة  لتشريف البعثة الجزائرية".

وأشار الوزير إلى أن "الجزائر بالتعاون مع السلطات السعودية، استطاعت رفع حصتها من الحج هذه السنة، لتبلغ 41 ألفًا و300 حاج، بعدما كانت في حدود 36  ألفًا خلال السنوات الماضية"، مؤكدًا أنه "لم يحدث في تاريخ الجزائر أن بلغ عدد  الحجاج الجزائريين هذا الرقم".

من جانبه، طمأن وزير الصحة الحجاج بخصوص المرافقة الطبية، مبرزًا "أهمية دعم  الدولة ومرافقتها لهم من خلال توفير الفحوصات والمستلزمات الطبية اللازمة في  البقاع المقدسة"، مشيرًا إلى أن "اختيار أعضاء اللجنة الطبية البالغ عددهم 127  فردًا بين طبيب وممرض، جاء وفق التخصصات الأكثر طلبًا في مثل هذه المناسبات".

بدوره، كشف الناطق الرسمي للخطوط الجوية، أمين أندلسي، أن الرحلات لنقل الحجاج نحو البقاع المقدسة ستتواصل حتى الـ 20 من شهر حزيران/جوان، مؤكدًا أن الخطوط الجوية الجزائرية اتخذت جميع الإجراءات لضمان أفضل تكفل من حيث نقل الحجاج الجزائريين، لاسيما تقديم وجبات غذائية خاصة ومتنوعة.

وأوضح أندلسي  أن الخطوط الجوية الجزائرية تسمح للحجاج بنقل مجاني لحقيبتين بوزن لا يتعدى 23 كلغ للواحدة، إضافة إلى متاع واحد لا يتعدى 10 كلغ على متن حجرة الطائرة، مبرزًا أن رحلات العودة للحجاج إلى الجزائر مقررة في الفترة الممتدة من 2 إلى 27 من الشهر القادم.