19-نوفمبر-2020

قاضي التحقيق أودع 17 متهمًا الحبس المؤقت (الصورة: AFP)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكّد وكيل الجمهورية لدى محكمة شرشال بتيبازة، كمال شنوفي، أنّ التحقيقات في ملف حرائق الغابات متواصلة، كاشفًا عن التوصل إلى 3 متورطين يقيمون بالخارج كانوا ضمن الشبكة.

التحقيقات أثبتت تلقي المتورطين أموالًا بالعملة الصعبة عبر "ويسترن يونيون"

وقال كمال شنوفي، لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" بالإذاعة الأولى، إنّ "مصالحنا ستعلن عن هوية الأشخاص المتورطين المقيمين بالخارج بمجرد تنفيذ أمر القبض الدولي عليهم".

وأوضح وكيل الجمهورية بأنّ سرية التحقيق تفرض تقديم أيّة تفاصيل أخرى في الملف، مردفًا: "في ظل غياب المتهمين لا يمكن كشف هؤلاء المتورطين قبل توقيفهم لأنّ أمر القبض سيصبح بدون جدوى".

وأضاف المتحدث في الخصوص أنّ مصالح الضبطية القضائية قدمت قرائن مادية صحيحة، منها رسائل "أس. أم. أس"، تفيد بتلقي من أضرموا النيران مبالغ بالعملة الصعبة من الخارج عبر "ويسترن يونيون"، بشكل مكن من التوصل إلى المتورطين خارج الحدود.

وبحسب القاضي فإن التحقيقات متواصلة لحد الآن لكشف المنتمين للشبكة، والملف على مستوى قاضي التحقيق، الذي سيباشر إجراءات إصدار أمر دولي بالقبض على المتورطين ليأتي دور النيابة في تنفيذه.

وفي ردّه عن سؤال حول التهم الموجهة لهؤلاء، قال شنوفي إنّ المتهمين المتواجدين داخل الوطن متابعون بتهم مختلفة منها جناية الأعمال التخريبية، وإضرام النار والامتداد، والإضرار بممتلكات الغير، إضافة إلى التحريض على التجمهر، في حين أن المقيمين خارج الوطن فتهمهم تتمحور حول العمل على تحريض أشخاص داخل الوطن للقيام بأفعال تخريبية.

وأمر قاضي التحقيق أول أمس، بإيداع 17 متهمًا الحبس المؤقت وإصدار أوامر بالقبض في حق ستة آخرين في حالة فرار، جميعهم متورطون في إضرام النيران بغابات قوراية بتيبازة التي أودت بحياة شخصين.

كما قرر قاضي التحقيق وضع شخصين إثنين متهمين بجنحة التجمهر تحت نظام الرقابة القضائية، فيما أصدر أمرًا بالقبض الدولي في حق أربعة متهمين موجودين خارج التراب الوطني وأمرين بالقبض في حق اثنين آخرين في حالة فرار داخل التراب الوطني.

يذكر أنّ مصالح الدرك كانت قد أوقفت 19 شخصًا مشتبه تورطهم في قضية إضرام النيران بغابات "قوراية" ليلة الـ 6 إلى 7 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بغرض "زعزعة استقرار الوطن" مع حجز قارورات غاز وهواتف نقالة وصور موثقة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيداع الطالب قيس ولد عمار الحبس بجناية المساس بأمن الدولة

وكيل الجمهورية: لدينا أدلّة أن الحرائق مفتعلة لزعزعة استقرار الجزائر