02-يوليو-2020

كريم طابو كان في السجن منذ 12 أيلول/سبتمبر الماضي (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يُنتظر أن يُغادر المناضل السياسي كريم طابو، السجن في الساعات المقبلة، بعد قبول مجلس قضاء الجزائر طلب الإفراج عنه، لكنه سيبقى مقيّدًا بمجموعة من الممنوعات السياسية.

قرار الإفراج بدا مفاجئًا لمحامي الناشط كريم طابو

وفي وقت كان ينتظر المحامون، أن يبتّ مجلس قضاء الجزائر، في قابلية تنفيذ قرار حبس المناضل السياسي كريم طابو لمدّة سنة، تغيّرت تمامًا المعطيات وظهر طلب للإفراج عن طابو تم قبوله على الفور.

وبدا هذا القرار المفاجئ بالنسبة للمحامين، تنفيذًا لتعهّد الرئيس عبد المجيد تبون بإطلاق سراح المناضلين كريم طابو وسمير بلعربي، وفق ما نقله من قبل رئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان.

وكان طابو في 24 مارس/آذار الماضي، قبل 48 ساعة من إطلاق سراحه، قد أدين بقرار من مجلس قضاء الجزائر، بالحبس النافذ لمدّة سنة، ما مدّد بقاءه في السجن مدة ستّة أشهر أخرى.

وتفاجأ طابو في ذلك اليوم، بإحضاره إلى مجلس قضاء العاصمة، لمحاكمته في جلسة استئناف قضيته التي حوكم فيها أمام محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، ونال فيها عقوبة سنة حبسًا منها ستة أشهر غير نافذة فقط.

ورفض طابو، أن تتم محاكمته في غياب محاميه الذين لم يعلموا ببرمجة القضية، وتعرض خلاله جداله مع القاضي لارتفاع في ضغط الدم أدى إلى نقله لعيادة مجلس قضاء العاصمة.

وكانت محكمة سيدي امحمد، قد أصدرت يوم 11 آذار/مارس الماضي، حكمًا بسجن كريم طابو سنة حبسًا منها ستة أشهر نافذة، وذلك بعد إدانته بتهمة المساس بالوحدة الوطنية وتبرئته من التهمة الثانية التي تتضمن التحريض على العنف.

لكن زعيم الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي قيد التأسيس، لا تزال تنتظره قضية أخرى أمام محكمة القليعة، مُتهم فيها بإضعاف معنويات الجيش، والتي تم تكييفها له إثر تأويل لتصريحاته التي تناول فيها قيادة الجيش.

ويوجد طابو في هذه القضية، تحت الرقابة القضائية التي تفرض عليه عزلة سياسية، بالنظر لعدم السماح له بالمشاركة في المسيرات أو التصريح لوسائل الإعلام أو التواصل مع الجماهير.

وسيكون على طابو انتظار هذه المحاكمة، من أجل التخلص من هذه الممنوعات التي تحرمه من العمل السياسي وتجعله مهددا بالعودة للسجن في أيّة لحظة في حال خرقها.

يذكر أن طابو اعتقل في 12 أيلول/سبتمبر الماضي، من أمام بيته بالعاصمة، وصدر بعد ذلك بيوم قرار إيداعه الحبس، ثم أعيد اعتقاله في قضية ثانية بعد إطلاق سراحه بيوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محاكمة طابو ستبقى معلقة إلى شهر سبتمبر

"أمنيستي" تطلق عريضة للإفراج عن كريم طابو