01-يوليو-2020

الإجراء يشمل غلق سوق العلمة الذي يعدّ من أكبر الأسواق بالوطن (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

ناقش الاجتماع الولائي الطارئ للجنة الصحة، بولاية سطيف، إمكانية فرض حظر تجوّلٍ شاملٍ بالولاية بداية من الأسبوع القادم، بعد الارتفاع القياسي في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد يحلّ غدًا بسطيف لدراسة الوضع الوبائي

وأمر والي الولاية محمد بلكاتب، خلال اجتماع طارئ حضرته اللجنة الصحية المكلفة بمتابعة وباء كورونا، إضافة إلى رؤساء البلديات والدوائر، بضرورة تطبيق حجر كلي على البلديات والأحياء الكبرى بولاية سطيف بداية من الأسبوع المقبل، على أن يستمر الإجراء مدّة 15 يومًا.

وكلّف بلكاتب المصالح الصحية والأمينة بمباشرة إحصاء شامل للبلديات والأحياء المعنية بالإجراء بداية من الغد، على أن تمسّ عملية المسح الصحي البؤر، التي تعرف توسعًا للوباء من أجل السيطرة عليه.

وبحسب مصادر "الترا جزائر"، فإن البلديات الكبرى المعنية هي: بلدية العلمة، عين ولمان وعين أزال، كما ستشمل عملية الغلق الكلي لأحياء "الهضاب"، "طنجة" و"الشيمينو" بعاصمة الولاية.

كما تقرّر في ذات اللقاء الغلق الفوري لكل المطاعم والمقاهي وأيضًا الأسواق الأسبوعية والفوضوية للمواشي، مع الحظر التام لكل التجمعات العائلية، لا سيما تنظيم حفلات أعراس الزواج والختان، التي تشكل عوامل من شأنها المساعدة على انتشار الجائحة.

ووجه الوالي بلكاتب تعليمات صارمة إلى المصالح الأمنية من أجل المراقبة الدورية للمحلات والوقوف على مدى تطبيق التجار لإجراءات السلامة والوقاية في باقي البلديات، مع فرض إجبارية الكمامة والتباعد الاجتماعي وتسليط عقوبات على كل المخالفين.

ويرتقب أن يحلّ وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، غدا الخميس، في ولاية سطيف، للإطلاع على مقترحات اللجنة الصحية المحلية التي يرأسها الوالي بلكاتب، ودراسة إجراء الحجر الصحي الجديد.

واحتلت ولاية سطيف للأسبوع الثاني تواليًا، صدارة الإصابات اليومية، حيث أحصت اليوم الأربعاء، 39 حالةً مؤكدة، بينما سجلت، أمس الثلاثاء، رقما قياسيًا بـ 62 إصابة جديدة.

ومنحت الوزارة الأولى، في آخر تمديد لإجراء الحجر الصحي، الإثنين الماضي، صلاحيات لولاة الجمهورية بإصدار قرارات بعزل بلديات وأحياء في حال تبين أنها تحوّلت إلى بؤر لفيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ / ي أيضًا:

جراد: لوبيات سياسية بالخارج تحرّض الجزائريين على الخروج دون كمامة

تونسيون يحتجون بالمعابر الحدودية الجزائرية للمطالبة بترحيلهم إلى بلادهم