01-أغسطس-2021

(تصوير: فراس جبعة)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ثمنت حركة "حماس"، اليوم الأحد، مواقف الجزائر الراسخة الداعمة للقضية الفلسطينية، والرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

الجزائر اعتبرت أن انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي لن يؤثر على مواقف المنظمة من القضية الفلسطينية.

وقالت الحركة في بيان لها "نثمن مواقف دولة الجزائر الراسخة الداعمة للقضية الفلسطينية، والرافضة للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف البيان "كما نقدر عاليا الجهود التي تبذلها الجزائر في مختلف المحافل الرسمية لطرد الكيان الصهيوني من الاتحاد الإفريقي".

ودعت الحركة، الدول العربية والإسلامية "إلى الوقوف عند مسؤولياتهم باتخاذ خطوات مماثلة تنسجم مع مواقف شعوبهم الرافضة للتطبيع مع العدو الصهيوني، والمناصرة لشعبنا الفلسطيني وقضاياه العادلة".

وطالبت بـ"بذل الجهود المطلوبة لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه، واتخاذ القرارات الرادعة بحقه، ودعم حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال".

وفي الـ25 تموز/جويلية الماضي، أعلنت الجزائر على أن قرار قبول إسرائيل كعضو مراقب بالاتحاد الأفريقي "لن يؤثر على مواقف المنظمة القارية من القضية الفلسطينية".

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن "القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بقبول مراقب جديد، والذي يدخل ضمن صلاحياته الإدارية، ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة".

وأضافت: "وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وتابعت الخارجية أن "هذا القرار الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تمامًا مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تردّ على تعيين الكيان الصهيوني كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي

تبون: فلسطين أم القضايا وتسويتها مفتاح السلم في الشرق الأوسط