14-أغسطس-2022
الدواجن

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

طالب مصطفى زبدي رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، وزارة الفلاحة بإعادة تنظيم شعبة تربية الدواجن من أجل تعزيز وفرة اللحوم البيضاء.

منظمة "المستهلك" اقترحت إطلاق تعاونيات للمربين وتحفيزهم لدعم النشاط

وقال بيان للمنظمة، إن وزير الفلاحة والتنمية الريفية استقبل اليوم مصطفى زبدي، حيث تم التطرق خلال ساعتين كاملتين من الحوار إلى عدة نقاط جوهرية تمس المستهلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وبحسب البيان تناول اللقاء أهم الإجراءات المتخذة من طرف وزارة الفلاحة لتعزيز وفرة المنتجات الفلاحية وخاصة واسعة الاستهلاك ومادة الحليب والبطاطا واللحوم الحمراء والبيضاء.

كما تناول اللقاء شعبة اللحوم البيضاء وأهم العراقيل التي تواجهها، حيث اقترحت المنظمة عبر رئيسها إعادة النظر في دفتر الشروط الخاص بهذه الشعبة.

ودعت المنظمة لتنظيم المربيين وتأطييرهم من خلال إحصاء صغار المربيين وهيكلتهم بصفة رسمية تحت غطاء تعاونيات مع تسوية وضعيتهم مما سيسمح لهم الاستفادة من جميع التحفيزات والاستفادة من التأمين والقروض.

واستمع وزير الفلاحة والتنمية الريفية، بحسب البيان، لمختلف الانشغالات التي تخص حماية الصحة والقدرة الشرائية للمستهلك، واعتبر المنظمة شريكا فعالا في مرافقة الوزارة وحماية المستهلك.

وعرفت أسعار اللحوم البيضاء تذبذبًا في الفترة الأخيرة حيث سجلت صعودًا قياسيًا قبل أشهر ثم نزلت الأسعار إلى ما دون تغطية تكاليف الإنتاج حسب المربين، مما أثر على تموين السوق.