30-يناير-2022

(الصورة: في بلادي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت وزارة الصناعة الصيدلانية عن إطلاق "برنامج تفتيش واسع" النطاق لضمان استمرار إتاحة الأدوية المستخدمة في البروتوكول العلاجي ضد "كوفيد-19" اعتبارًا من يوم غد الاثنين.

وزارة الصناعة الصيدلانية كلّفت فرقًا مختلطة لمكافحة جميع الممارسات التجارية المؤدية إلى توترات أو ندرة في توريد بعض الأدوية

وأوضح بيان الوزارة أنه تم إعداد برنامج تفتيش واسع النطاق، سيتم تعزيزه اعتبارا من 31 جانفي/ كانون الأول 2022 عبر تدخل فرق التفتيش المشتركة بين وزارة التجارة ووزارة الصناعة الصيدلانية المنصبة مؤخرًا.

وكلفت هذه الفرق المختلطة بالسهر على تطبيق تعليمات وزير الصناعة الصيدلانية المتعلقة بتسخير المؤسسات الصيدلانية للتوزيع، مع إلزامية وضع كل الكميات المتوفرة في المخازن من الأدوية المستعملة في البروتوكول العلاجي لـ"كوفيد 19" بين يدي الصيدليات في ظرف 48 ساعة على الأكثر، يضيف نفس المصدر.

كما تسهر هذه الفرق، حسب الوزارة، على مكافحة جميع الممارسات التجارية التي من المحتمل أن تؤدّي إلى توترات أو ندرة في توريد بعض الأدوية، مثل ممارسات الاحتكار والبيع المتلازم، وما يسمى بالبيع بالعبوات، والتي من شأنها تعريض مرتكبيها لعقوبات إدارية ومالية وجنائية وفق التشريعات السارية.

من جانب آخر، كشفت الوزارة عن إحصاء كمية متكونة من 16.000 علبة من مضادات التخثر و 250.000 علبة من الباراسيتامول، من طرف فرق التفتيش التابعة للوزارة خلال 16 عملية تفتيش في وسط وشرق البلاد من 23 إلى 27 كانون الأول/جانفي الجاري في إطار مكافحة الممارسات الغير الشرعية (المضاربة والبيع المتلازم والاحتكار).

وعليه، تم إصدار 15 إخطارًا رسميًا بشأنها وتوجيه كل هذه الكميات الى الصيدليات، بعد 48 ساعة من الإخطارات الرسمية، بحسب التقرير الذي خرجت به عمليات التفتيش التي أجريت يوم الخميس الماضي. كما أكدت الوزارة انه سيتم ابتداء من اليوم الأحد الإخطار بإغلاق هذه المؤسسات الصيدلانية لتوزيع الأدوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشديد الرقابة على مخزون أدوية "كوفيد - 19"

تحسبًا للموجة الرابعة.. توفير أزيد من مليوني علبة "لوفينوكس"