17-يناير-2021

جمال فورار، المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن، الناطق الرسمي باسم اللجنة العملية لمتابعة ورصد وباء كورونا، جمال فورار، الأحد، عن الشروع في عملية تكوين الأطقم الطبية المعنية بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا هذا الأسبوع.

فورار: تخصيص مراكز صحية متنقلة للتلقيح في مناطق الظل

وقال جمال فورار لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الثانية، إن مستشفيات الوطن مستعدة لتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطقم الطبية وشبه الطبية حول عملية التلقيح بعد تلقيها لتعليمة استعجالية من قبل الوزارة.

وأوضح فورار أن "8 آلاف مركز صحي جاهز للشروع في حملة التلقيح، ويمكن زيادة عدد المراكز حسب الحاجة، بالإضافة إلى مراكز صحية متنقلة ستخصص لتلقيح سكان مناطق الظل".

وأضاف: "الجزائر ستستلم الكمية الأولى من اللقاح الروسي (سبوتنيكV) المقدرة بـ500 ألف جرعة، حيث سيتم تطعيم كل شخص بجرعتين بفاصل زمني يبلغ 21 يوما".

كما أشار إلى أن موظفي قطاع الصحة سيكونون أول فئة تستفيد من ذلك اللقاح، يليهم أجهزة الأمن والمواطنين الذين يبلغ سنهم 65 سنة فأكثر، ثم المصابون بأمراض مزمنة، ثم يأتي بعد ذلك جميع السكان الذين يفوق سنهم 18 سنة.

وأكد أنه "يرتقب أيضا أن تستلم الجزائر اللقاح الصيني الذي تجري حاليا المفاوضات بشأن الكمية التي يجب استيرادها".

وفي السياق، أردف المتحدث أن "الجزائر قد تلجأ إلى لقاحات أخرى اذا اقتضى الأمر ذلك بالنظر إلى التوتر على المستوى العالمي حول هذه اللقاحات".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لقاح كورونا يصل الجزائر في الثلاثي الأوّل من 2021

هذا هو سعر لقاح "كوفيد-19" المرتقب بالدينار الجزائري