20-مايو-2022

(بلال بن سالم/ Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

انتقدت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، بشدّة قانون الاستثمار الذي عرض أمس في مجلس الوزراء واعتبرت أنه يكرس توجهًا تصحيريًا.

تحدثت زعيمة حزب العمال مطولًا عن الجبهة الاجتماعية التي تعاني حسبها من ضغط كبير جرّاء انهيار القدرة الشرائية

وقالت حنون في كلمة لها أمس أمام مناضلي حزبها، إن الاستثمارات الأجنبية لها تبعات خطيرة على الإنتاج الوطني، وذلك على ضوء التجارب السابقة التي أثبتت حسبها أن هذه الاستثمارات لم تعد بأي فائدة على الاقتصاد الوطني.

وحذّرت حنون التي تدافع عن الوطنية الاقتصادية وإبقاء المادة 51/49 من توجّه مشروع قانون الاستثمار في مواصلة وتعميق التوجه التصحيري المهدد للمؤسّسات الوطنية.

وتحدثت زعيمة حزب العمال مطولًا عن الجبهة الاجتماعية التي تعاني حسبها من ضغط كبير جرّاء انهيار القدرة الشرائية، داعية لضرورة فتح نقاش واسع حول تحسين الأجور وخلق مزيد من مناصب الشغل، عبر تبني سياسة اجتماعية حقيقية.

وجددت حنون انتقادها للزيادات الأخيرة في أجور العمال والتي لم تمسّ ثمن النقطة الاستدلالية التي تطالب النقابات برفعها لـ 100 دينار، كما اعتبرت أن  زيادات منح التقاعد ضئيلة جدًا، ولا توقف الانحدار نحو الفقر لدى هذه الفئة.

وفي الجانب السياسي، دعت حنون لتقوية الجبهة الداخلية، بالنظر للمخاطر الكبرى التي تحيط ببلادنا وللفوضى التدميرية المتزايدة في العالم بأسره المترتبة عن الحرب في أوكرانيا، كما طالب بإجراءات تهدئة عبر فتح المجال السياسي وتحرير وسائل الإعلام واطلاق سجناء الرأي.

وبخصوص قبولها دعوة رئاسة الجمهورية للمشاركة في اللجنة المكلفة بتعديل الدعم الاجتماعي، قالت حنون إن دافعها في ذلك “الدفاع عن التحويلات الاجتماعية والأغلبية الساحقة، والإنتاج الوطني بصفة عامة”.

وأكدت أن حزبها يرفض تمامًا المساس بالدعم والتحويلات الاجتماعية والانصياع لوصفات المؤسسات المالية الدولي التي تهدف حسبها لتفقير الشعوب.