07-أكتوبر-2022

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمّال (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير- الترا جزائر

هاجمت لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال، دعوة سيناتورات أميركان لفرض عقوبات على الجزائر، وقالت إن غرضهم دفع بلادنا إلى مستنقع الحرب في أوكرانيا.

أمينة حزب العمال تعتقد أن الإدارة الأميركية تدفع لتوسيع الحرب الدائرة في أوكرانيا إلى حرب عالمية

وأوضحت حنون في تصريح مصور لها، أن طلب السيناتورات الأميركان يشكل اعتداءً على سيادة الجزائر، معتبرة أن الشعب الجزائري وحده مخول بإصدار الأحكام على السياسة الخارجية لبلاده.

واستغربت المتحدثة جرأة السيناتورات الأمريكان في التدخل في شأن الجزائر الداخلي وتساءلت: "منذ متى أصبح البرلمانيون الأميركيون مؤهلون لإملاء العلاقات السياسية والدبلوماسية والمبادلات التجارية وغيرها على الدول الأخرى؟".

وتعتقد حنون أن الإدارة الأميركية تدفع لتوسيع الحرب الدائرة في أوكرانيا وتحويلها إلى حرب عالمية، معتبرة أن مطلب البرلمانيين الأمريكيين يرمي إلى الجر ببلادنا في مستنقع الحرب في أوكرانيا في ظل التوجه الأمريكي في فرض انحياز كل البلدان للناتو في حربها ضدّ روسيا".

وخاطبت زعيمة حزب العمال السيناتورات بالقول: ارفعوا أيديكم عن بلادنا، ولتسقط الحرب في أوكرانيا التي تخلف انعكاسات قاتلة على العالم بأسره.

وكان 27 سيناتورًا من الكونغرس الأميركي تقودهم ليزا ماكلين، قد طلبوا من وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن البدء فورًا في تنفيذ "عقوبات كبيرة على أولئك الموجودين في الحكومة الجزائرية المتورطين في شراء الأسلحة الروسية".

وقبل ذلك، قال السيناتور ماركو روبيو عن ولاية فلوريدا في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكي، إنه يشعر "بقلق بالغ فيما يتعلق بالمشتريات الدفاعية الجارية بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والاتحاد الروسي”.

وأضاف روبيو في نص رسالته أن “الجزائر من بين أكبر أربعة مشترين للأسلحة الروسية في جميع أنحاء العالم، وبلغت ذروتها بصفقة أسلحة بقيمة 7 مليارات دولار في عام 2021”.