15-مايو-2023
حوادث المرور

(الصورة: فيسبوك)

كشفت مصالح الدرك الوطني عن تسجيل قرابة 10 آلاف تبليغ يوميًا عن تجاوزات مرورية، تقع عبر مستوى مختلف الطرقات عبر الوطن.

الرائد سمير بوشحيط: قيادة الدرك الوطني تتلقى 10 آلاف تبليغ يوميًا عبر صفحة "طريقي"

وقال الرائد سمير بوشحيط في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إنّ "قيادة الدرك الوطني تولي أهمية كبيرة للتبليغات، لاسيما بعد تسجيل ارتفاع في عدد حوادث المرور بنسبة 30 بالمائة خلال شهر آب/أوت من العام الماضي، وهو ما استدعى تعزيز التعاون بين المواطنين ووحدات الدرك الوطني لوضع حد لإرهاب الطرقات".

وأضاف المتحدث: "عدد التبليغات عبر صفحة "طريقي" التابعة لمركز الإعلام والتنسيق المروري للدرك الوطني يصل إلى قرابة 10 آلاف تبليغ يوميًا يتم معالجتها من طرف فريق مختص يعمل على مدار 24 ساعة".

وأكد بوشحيط أنّه "يتم إخطار الوحدات بمتابعة التبليغات المتعلقة بالأمن المروري لاتخاذ الإجراءات المناسبة، فيما يتم تحويل التبليغات الأخرى إلى المديريات المختصة".

وتابع: "طبيعة هذه التبليغات تتعلق أساسًا بعدم التزام سائقي الحافلات بعدد الركاب المسموح به قانونًا وعدم احترام شروط النظافة وغياب الصيانة الدورية للمركبات، بالإضافة إلى التجاوزات الناجمة عن الحالات الطارئة، على غرار امتناع بعض السائقين، في حال حدوث عطب بحافلتهم، عن توفير حافلة بديلة لاسيما على المسافات الطويلة".

ونوه الرائد سمير بوشحيط إلى أنّ "صفحة "طريقي" تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية والتحسيس ونشر الوعي المروري وكذا العمل الرقابي على المتجاوزين من خلال التنسيق بين المواطنين ووحدات الدرك الوطني، ليكون بذلك المواطن شريكًا هامًا في الحفاظ على السلامة المرورية وأمن الطرقات".

وفي سياق ذي صلة قال المسؤول ذاته إن "المركبات الثقيلة تسببت خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية في 19.36 بالمائة من حوادث المرور المسجلة، مُخَلّفة بذلك مقتل 65 شخصا وإصابة 263 آخرين بجروح متفاوتة في 631 حادثا".

كما أفاد أن "الحافلات لوحدها تسببت في 130 حادثا أودى بحياة 23 شخصا وإصابة 170 آخرين"، مضيفا أنه "خلال نفس الفترة، خلفت المركبات الخفيفة مقتل 291 شخصا وإصابة 1672 آخرين في حوادث تسببت فيها 1851 مركبة".