24-أغسطس-2022
بوعلام بن حوة صاحب محل "استوديو مغرب" (الترا جزائر)

بوعلام بن حوة صاحب محل "استوديو مغرب" (الترا جزائر)

لم يكن بوعلام بن حوة مالك "ديسكو مغرب"، أكبر استوديوهات إنتاج للأشرطة السمعية سنوات الثمانينيات والتسعينيات في وهران بالجزائر، يتنبأ أنّ كليب الموزع الموسيقي "ديجي سنايك"، سيعيد هذه المؤسسة إلى الواجهة، وتصبح قبلة للزوار من كل حدّ وصوب، وتحظى باهتمام وسائل الإعلام داخل وخارج الوطن بعدما ظلّت لأكثر من 20 عامًا في طي النسيان.

بوعلام بن حوة لـ"الترا جزائر": "ديسكو مغرب" ملك للشعب وليس ملكي وسيصبح منصة رقمية

لم يكن بن حوّة  أيضًا يتصور أنّ اسمه ذائع الصيت.. عمي بوعلام الذي ترتبط قصته بموسيقى الراي وأهلها، يتحدث في حوار مع " الترا جزائر" جرى في رحاب "ديسكو مغرب" عن تاريخ وأسرار هذه المؤسسة والفنانين الذين تعامل معهم وأنتج لهم، وكيف بدأت وكيف تحولت إلى أكبر أستوديو إنتاج موسيقي في البلاد فيما مضى، كما يكشف عدد الأشرطة الموجودة بها ولماذا لم يرممها؟

  • نحن داخل مكان يمثل ذاكرة الفن الجزائري وموسيقى الراي، صنع نجومًا دوّت أصواتهم في كبرى مسارح العالم، حدّثنا عن "ديسكو مغرب"؟

"ديسكو مغرب" محل أو مؤسسة للإنتاج الموسيقي السمعي، تقع بوهران بوسط المدينة، نشأت بداية الثمانينيات، وكانت ملتقى الفنانين ومحطة انطلاقة لهم نحو باريس بفرنسا، ومن باريس نحو باقي البلدان الأوروبية وأمريكا وكندا.. وغيرها من البلدان.

  • متى كانت سنة إنشاء "ديسكو مغرب" ودخولها الخدمة، وهل كان هذا المقر العتيق الذي نتواجد فيه أوّل محل لك لبيع الكاسيت؟

أسست وافتتحت "ديسكو ماغرب" عام 1980، ولم يكن هذا المحل الموجود في شارع بن سنوسي هو الأوّل، فأول المحلات كان يبعد عنه بعشرات الأمتار فقط، وكان خاصًا ببيع الأشرطة السمعية بالتجزئة، ومنه جاءت فكرة إنجاز مؤسسة إنتاج موسيقي.. من هنا ولدت "ديسكو مغرب".

  • أمام صور عمالقة الراي التي تزين المكان وهذا الكم الهائل من الأشرطة التي تحيط بنا، كم في تقديرك يبلغ عدد الأشرطة الموجودة في خزانة "ديسكو مغرب"؟

نعم، عدد الأشرطة الموجود هنا داخل "ديسكو مغرب"، والموجودة في طابق آخر تحت الأرض وكذلك الموجودة في المخزن، يقدر بين 400 ألف و500 ألف شريط (كاسيت)، ولا تزال هذه الأسطوانات صالحة إلى يومنا هذا، وتحافظ على خصائصها كاملة كما تركناها عندما أغلقنا المحل قبل عدّة سنوات.

  • هل كنتم تستوردون الأشرطة (الكاسيت) أم تصنّعونها محلّيا، أقصد الهيكل والشريط الممغنط الذي بداخلها؟

المادة الخام أو ما يسمى هيكل الكاسيت كنّا نستورده من إيطاليا والشريط الممغنط (رقيق ولونه بنّي) كنت أستورده بنفسي من كوريا، وفي تلك الفترة أيضًا استوردناه من فرنسا، كما قمنا باستيراده من الصين، لكن عدت إلى جلبه من كوريا بنفسي.

  • من هم الفنانين الذين تعاملوا بشكل كبير مع "ديسكو مغرب" في ظل وجود مؤسسات إنتاج أخرى حققت نجاحًا خلال تلك الحقبة مثل "سانتانا" و"سان هاوس" التي جاءت بعده؟

الكثير من الفنانين كانوا يتعاملون معي أي مع "ديسكو مغرب"، وبعضهم كان لا يتعامل مع مؤسسات إنتاج أخرى إلاّ مع "ديسكو مغرب" وفي مقدمتهم الشاب مامي (محمد خليفاتي)، والشابة الزهوانية (حليمة مازي).

  • ذكرت الشابة الزهوانية في تصريح سابق لـ "الترا جزائر" أنّ الراحل الشاب حسني كان يقضي يومه بين "ديسكو مغرب" وحي قمبيطة الحي الذي كان يقطن به.. ما تعليقك؟

نعم هذا الأمر حقيقة، ذات مرّة عندما عاد الشاب حسني من جولة عمل في أمريكا، التقيته وسألته.. كيف وجدت الولايات المتحدة الأمريكية وكيف جرت الأمور؟، ردّ قائلًا: " لا أمريكا ولا أي شيء، أمريكا هي عندما أجيء إلى قمبيطة وأرى والدتي، وأرى وهران، وأزور "ديسكو مغرب".

  • بحكم معرفتك به، الشاب حسني.. في كلمات موجزة ماذا يمكنك أن تقول عنه؟

كان إنسانا خلوقًا وطيبًا، كان يتمتع بصفات الرجولة الحقّة، كان يريد أن يصنع اسمه بالمواقف والصفات، صحيح كان يبحث عن الشهرة، ولكن تلك الشهرة أو النجومية في معناها الإيجابي وليس السلبي، من خلال حب الخير للناس ومساعدتهم.

  • ألا يفكر بوعلام بن حوة في تحويل "ديسكو مغرب" إلى متحف يكون قبلة الزوار بعد أن أعاد "دي جي سنايك" إحياءه من جديد؟

نسعى إلى تحويل "ديسكو مغرب" إلى منصة رقمية، وإعادة إنتاج الألبومات القديمة، وإنتاج ألبومات جديدة، وأشير هنا بخصوص هذه النقطة إلى أنّ أصحاب المحلات التي كانت مختصة في الإنتاج الموسيقي غيّرت نشاطها إلى تجارة الأحذية، القماش.. إلخ، لكن بالنسبة لي لم تكن لدي الشجاعة لأقوم بهذه الخطوة وأغير نشاطا أمتهنه منذ سنوات طويلة، هذه مهنتي وأحبّها، ولأنه ليس ملكي (ديسكو مغرب) بل هو ملك للشعب، لا أملك الشجاعة أو الجرأة للقيام بذلك ولن أفعل.. وأحوّلها إلى محل لبيع الحلويات أو شيء من هذا القبيل.. ليست لدّي هذه الشجاعة.

بوعلام بن حوة لـ"الترا جزائر":  لن أرمّم "ديسكو مغرب" وأفضّل أن تبقى بسيطة 

 بخصوص مقر "ديسكو مغرب".. هل سترمّمه أم تتركه على حاله؟

لم أشأ ترميم الشكل الخارجي للمقر أو تجديده أوعصرنته، حتى يبقى المحل عتيقًا وبسيطًا، حتى لا يقال قام بتجديدها وسيعيد فتحها أو تفهم في سياق آخر، وأعتقد أنّ بقاء المحل ببساطته أكثر قيمة لو قمت بعصرنته.