11-أبريل-2022
البئر الاستكشافي بحوض بركين

البئر الاستكشافي بحوض بركين (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير-الترا جزائر

علّق خبراءٌ روس على قرار رفع الجزائر من إمداداتها نحو إيطاليا، في ظل الأزمة بين موسكو وكييف، وتوجّه دول أوروبية إلى البحث عن بديل للطاقة الروسية.

الخبير الروسي بيتروف: لا نتوقع أن تكون مشاكل في العلاقات بين الجزائر وموسكو بسبب الصفقة

وفي مقال نقله موقع "روسيا اليوم"، عن الكاتب الصحفي الروسي، غينادي بيتروف، نُشر على صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" المحلية، قال فيه إنّ "إيطاليا، وهي ثاني أكبر مستورد للغاز الروسي في الاتحاد الأوروبي، تعتزم زيادة وارداتها من الجزائر وقطر".

وأضاف بيتروف: "ولهذه الغاية، قام وفد حكومي إيطالي بزيارة الجزائر وقطر. وقد تمّ التوصل إلى اتفاق مع الجزائريين. وسيتم التوقيع عليه يوم الاثنين".

ورغم تحوّل إيطاليا إلى الجزائر، فإنّ الخبراء لا يتوقعون مشاكل في العلاقات بين الجزائر وروسيا، يقول ذات المصدر.

وفي تصريح لنائب مدير معهد أفريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ليونيد فيتوني، متحدّثًا لـ "نيزافيسيمايا غازيتا"، لفت إلى أنه: "كون الجزائر مورّدًا تقليديًا للغاز إلى أوروبا هو أمر واقع في العقود الأخيرة".

وأضاف فيتوني: "من غير المرجّح أن تلقي زيادة الإمدادات لإيطاليا بظلالها على العلاقات بين هذه الدولة (الجزائر) وروسيا".

وأشار إلى أن "الاتحاد الأوروبي يتخلى، في الواقع الحالي، ببساطة عن الغاز الروسي. وعليه، فليس من الضروري الحديث عن منافسة مباشرة بين البلدين (الجزائر وروسيا)".

ونوّه الخبير الروسي إلى أنّه "من المرجّح أن تتقبّل موسكو ما يحدث بوصفه شيئا طبيعيًا".

وتوقّع تقرير لوكالة "بلومبرغ"،أمس  الأحد، أن تزوّد الجزائر إيطاليا بأربعة مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي سنويًا على أقصى تقدير.

وسيوقّع الاتفاقية الوزير الأول الإيطالي، ماريو دراجي، هذا الإثنين، خلال زيارته إلى الجزائر، بحسب ما نقله مصدران مُطلعان لوكالة "رويترز"، أمس السبت.

وأوضحت الوكالة أنّ "دراجي سيوقّع الاتفاق المؤسسي بين البلدين، وستكمل بعد ذلك "إيني" وسوناطراك الجوانب الفنية"، على أن يشمل الاتفاق أيضًا الاستثمارات المشتركة في مشاريع الطاقة المتجددة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صفقة ضخمة.. الجزائر قد ترفع من صادرات الغاز نحو إيطاليا بـ 50 %

رئيس وزراء إيطاليا في الجزائر الإثنين لتوقيع اتفاقية زيادة واردات الغاز