07-نوفمبر-2022
بريكس

اجتماع دول مجموعة بريكس (فيسبوك/الترا جزائر)

كشفت مسؤولة في وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، تقدّم الجزائر بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة "بريكس".

مسؤولة في الخارجيةالجزائرية: روسيا والصين رحّبتا بانضمام الجزائر

وقالت المبعوثة الخاصة المكلّفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج ليلى زروقي، في "فوروم الإذاعة"، إن "الجزائر قدّمت طلبًا رسميًا للانضمام إلى مجموعة بريكس".

وتابعت "كانت لنا فرصة المشاركة في القمة الأخيرة لمجموعة بريكس في الصين، التي دعي الرئيس الجزائري للمشاركة فيها".

وأضافت "خرجت هذه القمة بالانفتاح على ضمّ دول أخرى إلى المجموعة. نحن قدّمنا طلبنا، وقد رحّبت كلّ من روسيا والصين بانضمام الجزائر".

هنا، أكدت المتحدثة دراسة بقية دول "بريكس" لملف الجزائر، قبل البتّ فيه. ويتعلق الأمر بكلّ من جنوب أفريقيا، الهند، والبرازيل.

وشهر آب/أوت الماضي، أثار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، موضوع إمكانية انضمام الجزائر إلى دول مجموعة "بريكس"، التي تضمّ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وقال الرئيس تبون، في لقائه الدوري مع الصحافة الوطنية، الذي بُثّ على القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية، إن "هناك شروط اقتصادية للالتحاق بمجموعة بريكس، أظن أنها تتوفر بنسبة كبيرة في الجزائر".

وردّ عن سؤال حول ما إذا كان للجزائر رغبة في الالتحاق بهذه المجموعة، بالقول: "ممكن، لن نستبق الأحداث، لكن إن شاء الله تكون هنالك أخبار سارة".

وأضاف: "مجموعة "بريكس" تهمُّ الجزائر بالنظر لكونها قوة اقتصادية وسياسية"، لافتًا إلى أنّ "الالتحاق بهذه المجموعة سيُبعد الجزائر، التي تعتبر رائدة في عدم الانحياز، عن تجاذب القطبين".

وفي أيلول/سبتمبر المنصرم، أعلن مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، عن ترحيب بلاده بانضمام الجزائر إلى مجموعة "بريكس"، التي تضمّ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وأكد وزير الخارجية الصيني خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية رمطان لعمامرة أنّ "الجانب الصيني يرحب بانضمام الجزائر إلى مجموعة بريكس الاقتصادية".

وقبل ذلك، قال السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريان شوفايف، إن موسكو لا تعترض على رغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة بريكس.

وأكد شوفايف خلال ندوة صحفية عقدها بمقر السفارة الروسية في الجزائر، أن "روسيا لا تملك أي اعتراض حول رغبة الجزائر في انضمامها إلى مجموعة بريكس، والرئيس تبون راسل الرئيس بوتين حول هذا الشأن".