26-ديسمبر-2020

نور الدين جودي، النائب الأسبق للأمين العام لمنظمة الوحدة الإفريقية (الصورة: دزاير إنفو)

فريق التحرير- الترا جزائر

قال نور الدين جودي النائب الأسبق للأمين العام لمنظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، إن الرئيس الراحل هواري بومدين، جعل من دعم الجزائر لحركات التحرر في الدول وعلى رأسها فلسطين واجبا مقدسا.

جودي: بومدين كان حريصا على ترسيخ القيم الثابتة للجزائر لدى الدبلوماسيين الجزائريين

وأوضح جودي اليوم في ندوة بالعاصمة، أن "الرئيس الراحل هواري بومدين كان يعتبر أن دعم الجزائر لحركات التحرر واجب مقدس، لاسيما في دعم كفاح الشعب الفلسطيني وكذا الشعوب تحت نير الاستعمار والميز العنصري في إفريقيا".

وأبرز الدبلوماسي السابق في الذكرى الثانية والأربعين لرحيل الرئيس الأسبق هواري بومدين، أن الأخير كان حريصا على ترسيخ القيم الثابتة للجزائر لدى الدبلوماسيين الجزائريين في دعم جميع حركات التحرر، سواء في افريقيا أو آسيا والى غاية حركة التحرر في تيمور الشرقية بالرغم من علاقات الصداقة التي تجمع الجزائر بأندونيسيا.

وأشار جودي إلى أن الراحل بومدين "جعل من قدسية تحرير فلسطين وكافة الدول الأفريقية التي تقف تحت نير الاستعمار والتمييز العنصري هدفا ثابتا بعد استقلال الجزائر"، لافتا إلى أنه كان يردد دائما أن هناك "حربا ثانية مقدسة وهي تحرير أفريقيا وفلسطين".

وشدد السفير السابق للجزائر بجنوب أفريقيا، على أن بومدين "كان يؤكد على أن الجزائر "جزء لا يتجزأ من الكفاح في أفريقيا"، ويرفض التفوه بمصطلح "مساعدات لأفريقيا" الذي كانت "تتغنى بها العديد من الدول".

ويعتبر الرئيس الراحل هواري بومدين، من أبرز رجالات السياسة في الجزائر والوطن العربي في النصف الثاني من القرن العشرين، وأحد رموز حركة عدم الإنحياز، حيث لعب دورا هاما على الساحة الأفريقية والعربية، وكان أول رئيس من العالم الثالث تحدث في الأمم المتحدة عن نظام دولي جديد.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فلسطينيون من الجزائر: "صفقة القرن" هي نهاية السلام

تبون: فلسطين أم القضايا وتسويتها مفتاح السلم في الشرق الأوسط