18-أغسطس-2020

أكثر من نصف مليون تلميذ يجتازون امتحانات البكالوريا كل سنة (الصورة: الخبر)

صادقت لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، مساء يوم الإثنين، على البروتوكول الوقائي الخاص بإعادة فتح مؤسسات التربية والتعليم للمراجعة والمذاكرة، ابتداءً من يوم غد الأربعاء.

أعلنت الوزارة أن دخول الإداريين سيكون بعد غد الأربعاء

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، أنّ وزارة التربية الوطنية وضعت بالتنسيق مع وزارة الصحّة والسكان وإصلاح المستشفيات، بروتوكولًا وقائيًا صحيًا تمّت المصادقة عليه من طرف اللجنة العلمية الوطنية المختصّة لضمان عودة المتمدرسين، في ظلّ الظروف الاستثنائية الناجمة عن تطبيق التدابير الوقائية والاحترازية لمنع انتشار الفيروس، والتي تقتضي توفير بيئة مدرسية صحية وآمنة عند إعادة فتح مؤسّسات التربية والتعليم.

و تهدف وزارة التربية من وراء وضع هذا البروتوكول، إلى تحديد الإجراءات الواجب تطبيقها والقواعد التي ينبغي احترامها للوقاية من فيروس كورونا، ومنع انتشاره في الوسط المدرسي، والعمل على إعادة فتح المؤسسات المدرسية في إطار المراجعة والمذاكرة، مع المحافظة على صحة التلاميذ وجميع مستخدمي القطاع وسلامتهم.

وأوضحت الوزارة أن دخول الإداريين سيكون بعد غد الأربعاء، مع ضرورة الحرص على تنظيف وتطهير كل مرافق المؤسسات التربوية بوضع مخطط لكيفية تنقل التلاميذ، كما ذكّرت الوزارة في نفس السياق بحزمة الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها لضمان سلامة التلاميذ والأساتذة وكل موظفي القطاع.

أمّا بخصوص دخول الأساتذة المقرر في 23 آب/أوت الجاري، نصّ البروتوكول الوقائي على "ضرورة" تحديد المهام وإلزام الجميع بضرورة التجنّد والتحلي باليقظة لاجتياز الظرف الاستثنائي مع تفعيل خلية اليقظة الدائمة، المنصبة على مستوى كل مؤسسات التربية والتعليم.

يذكر أن امتحان شهادة التعليم المتوسط، سيجرى من الاثنين 7 إلى الأربعاء 9 أيلول/سبتمبر 2020، أما امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي فقد حدد تاريخ إجرائه من الأحد 13 إلى الخميس 17 أيلول/سبتمبر القادم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نهاية السنة الدراسية وتأجيل البكالوريا و"البيام" إلى سبتمبر القادم

الإفراج عن بروتوكول الاجراءات الوقائية بمراكز امتحانات البكالوريا و"البيام"