04-فبراير-2021

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: algerie360)

قال فوزي درار، مدير معهد باستور، إن التأنّي في اقتناء اللقاحات كان هدفه حماية صحة المواطنين بالدرجة الأولى، وأن الجزائر لن تخاطر بصحة مواطنيها.

مدير معهد باستور: كل اللقاحات المستعملة ضد كورونا فعّالة

وأكد درار لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن "أهم شيء حُقق اليوم هو الانطلاق الفعلي في عملية التقليح"، وتابع بالقول: "هدفنا الآن هو رفع وتيرة العملية بهدف تغطية أكبر قدر من الساكنة".

من جانب آخر، أكد درار أن كل اللقاحات المستعملة حاليا ضد كورونا تبقى مقاومة وفعالة في الحماية ضد جميع السلالات الجديدة لـ "كوفيد-19" المعلن عنها مؤخرًا.

وأشار المسؤول الصحي إلى أن معهد باستور يملك كل التفاصيل المتعلقة بكل محطة مرت بها إنتاج اللقاح، مشددًا: "لدينا صور وتسجيلات ابتداءً من المصنع المنتج إلى المطار ومن هذا الأخير إلى الجزائر العاصمة ثم إلى مركز التخزين".

وأكد في السياق أنه من الضروري توفُّر48 مليون جرعة من اللقاح لضمان مناعة جماعية، مضيفا "هذا الرقم سيمكّن من تغطية وتلقيح 75 بالمائة من السكان".

واسترسل: "عملية جلب اللقاحات من مختلف الدول، متواصلة الى غاية تحقيق هدف جلب 48 مليون جرعة".

وكشف في ذات السياق، أن الجزائر في مفاوضات مع 5 مخابر عالمية منتجة للقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدًا أن "الجزائر ستجلب اللقاحات التي تحوز على تراخيص استعجالية من منظمة الصحة العالمية، والتي تم منحها مقارنة بالوضعية الصحية".

كما أكد على أن الجزائر لم تكن متأخرة في الشروع في عملية التلقيح، علمًا أن دولا كثيرة لم تتمكن بعد من الشروع في هذه العملية.

وفيما يخص المناعة التي تمنحها اللقاحات، قال درار إن "معهد باستور اتخذ الاجراءات اللازمة"، مؤكدا بأن اللقاح سيصبح أكثر فعالية بعد الجرعة الثانية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مساء اليوم

اتفاق وشيك على تصنيع لقاح "سبوتنيك" في الجزائر