01-مايو-2023
العربي بن مهيدي

(الصورة: الشروق أونلاين)

كشف المخرج والمنتج السينمائي بشير درايس إنّ فيلم العربي بن مهيدي لم يتحصل بعد على ترخيص رسمي بالعرض رغم تطمينات وزراتي المُجاهدين والثقافة.

يخوض بشير درايس منذ سنوات معركةً من أجل الإفراج عن الفيلم الذي تولّى إنتاجه وإخراجه حول حياة الشهيد العربي بن مهيدي

وقال درايس في منشور له على فيسبوك إنّه "يعود من جديد نحو فرنسا خالي الوفاض، دون أن يتمكن من تسلُّم ترخيصٍ بالعرض لفيلمه العربي بن مهيدي".

ونوّه المخرج في السياق إلى أنه "منذ منع الفيلم من العرض، خاض 17 رحلة بين باريس والجزائر دون أن يتمكّن من حل الأمر".

وأضاف: " يحدث هذا في وقت أكدت فيه وزارتا المجاهدين والثقافة أن الفيلم غير محظور تجاريًا وأن تفويض العرض الدولي والمحلي على وشك التوقيع وقد تحقّق كل شيء من خلال مذكرة تفاهم".

وتابع: "علمتُ أيضًا  أن مستشار الرئيس أحمد راشدي أراد عرض الفيلم من خلال تنظيم عرض في الجزائر بدون حضور المخرج ولا المؤلفين، بدون حتى إعلانات ولا ملصقات".

وأردف:" سأظل هادئًا ولطيفًا احترامًا لوزيرة الثقافة صورية مولوجي وطاقمها المتعاونين معي بشكل جيّد، وكذلك احترامًا لأصدقاء وعدوني بحلّ المشكلة بالحديث مُباشرة مع رئيس الجمهورية".

والشهر الماضي، كشف وزير المجاهدين  العيد ربيقة أن فيلم العربي بن مهدي سيُعرض قريبًا، مبرزًا أنه "استلمنا نسخة من الفيلم مع نهاية السنة الماضية، ونحن بصدد التنسيق مع وزارة الثقافة للانطلاق في عملية العرض قريبًا".

من جهته، قال بشير درايس، مُخرج الفيلم أنه "توصل إلى اتفاق نهائي مع وزارتي الثقافة والمجاهدين، يسمح بعرض الفيلم على الجمهور".

ومنذ سنوات، يخوض بشير درايس معركة  من أجل الإفراج عن الفيلم الذي تولّى إنتاجه وإخراجه حول حياة الشهيد العربي بن مهيدي، والذي"جمّد" بقرار صادر عن وزارة المجاهدين، التي منعت عرض الفيلم الروائي الطويل.