13-مارس-2021

العربي بن مهيدي/ بشير درايس (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

فنّد مخرج فليم العربي بن مهيدي، بشير درايس، توصله إلى اتفاق مع وزارتي الثقافة والمجاهدين، من أجل عرض الفيلم شهر آذار/مارس الجاري.

وزيرة الثقافة كانت أكدت بأن العرض سيكون نهاية الشهر الجاري

وردّ المخرج درايس في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، قائلًا: "على عكس ما أعلنه وزير الثقافة أو المجاهدون، حتى الآن، لم يتم الاتفاق على النسخة النهائية لفيلم بن مهيدي ولا يوجد مخطط لإطلاقه في الوقت الحالي".

وأوضح بأنه "تحقيقا لهذه الغاية، أطلب منهم التوقف عن السخرية من الجزائريين".

وأضاف: "في حال وجدت الرغبة لدى وزارتي الثقافة والمجاهدين في رفع الحظر عن هذا الفيلم، فبإمكانها الاعتماد على الاقتراحات ولحلول التي اقترحها المخرج في المراسلة المرفوعة للوزارة بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2020".

واسترسل موضحًا: "ربما سيجدون ترتيبًا وإذا لم يتم العثور على أي ترتيب ممكن فمن الأفضل لك ولي أن نذهب إلى المحاكم كما هو منصوص عليه في المادة الأخيرة من العقد وأن نترك القضاة والمحامين يقومون بعملهم واستخلاص استنتاجاتهم".

كما أشار إلى أن "النسخة صفر التي تم حظرها تم تسليمها للوزارة في 3 آذار/مارس 2018 ونحن حاليا في 11 آذار/مارس 2021، أي 3 سنوات كافية أليس كذلك؟"

وأكد المتحدث أنه "بالنسبة للنسخة التي ترغب السلطات الجزائرية في إصدارها، قلصت 12 دقيقة، وقد قدمت لهم عرضًا مكتوبًا واقتراحا على إزالة اسمي من الجنيريك"؛ كاشفًا أنه حتى الآن لم يتلق بعد أي رد على اقتراحه.

ومنذ أسبوع، أعلنت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة أن عرض فليم العربي بن مهيدي سيكون نهاية شهر آذار/مارس الجاري.

وقالت الوزيرة بن دودة، في زيارة عمل إلى ولاية وهران إن "الفيلم سيظهر عن قريب وكان من المفروض أن يتم عرضه في عيد النصر، لكنه تقرر عرضه في إطار برنامج خاص سطرته وزارة الثقافة بمناسبة شهر الشهداء ويشمل جميع الولايات وينطلق في 13 آذار/مارس الجاري".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

السينما الجزائرية.. أفلامٌ في العراء

هل أساء فيلم أحمد راشدي الجديد للثّورة الجزائرية؟