09-أغسطس-2022

سرعة صاروخ إسكندر الروسي تفوق سرعة الصوت (الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت الخدمة الصحافية للمنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا اليوم الثلاثاء، عن التحضير للتدريبات الروسية الجزائرية المشتركة لمكافحة الإرهاب، التي ستجرى في الجزائر للمرة الأولى تحمل اسم "درع الصحراء 2022".

القوات الجزائرية والروسية ستقوم بمهام البحث عن جماعات إرهابية والقضاء عليها

ووفقًا لما نقلته وكالة "تاس" الروسية فإن التدريب سيحمل اسم "درع الصحراء 2022"، وسيجرى في ساحة تدريب قاعدة حماقير بالجزائر في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وأوضحت الخدمة الصحافية العسكرية أن التمرين سيتم بمشاركة نحو 80 عسكريًا من وحدات البنادق الآلية المتمركزة في شمال القوقاز، ونحو 80 عسكريا جزائريًا، وستقوم خلاله القوات بمهام للبحث عن جماعات إرهابية وكشفها والقضاء عليها في مناطق صحراوية.

وكانت التدريبات الروسية الجزائرية المشتركة الأولى قد أجريت في أوسيتيا الشمالية في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 بمشاركة نحو200 جندي. ويتضمن جدول المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية لعام 2022 تدريبات مشتركة مع القوات المسلحة من كل من مصر وكازاخستان وباكستان.

وفي نهاية شهر مارس/آذار الماضي، عقدت أشغال الاجتماع العادي للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية المكلفة بالتعاون العسكري والتقني، بحضور ديمتري شوقاييف، مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا.

ويشكل التعاون العسكري الجزائري الروسي، عنصرًا أساسيًا في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تجرى مناورات دورية بين البلدين. وتعد روسيا المسلح الأول للجيش الجزائري منذ الاستقلال.