09-مارس-2022

(تصوير: رياض كرامدي/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، عبد القادر جابر، الأربعاء، أن الدفعة الأولى من منحة البطالة ستُصبّ لأكثر من 300 ألف شاب نهاية الشهر الجاري.

مدير وكالة التشغيل: حجز 657 موعدًا للبطالين عبر منصة "منحة"

وقال جابر لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف التحرير"، عبر الإذاعة الوطنية، إن مصالحه شرعت  في معالجة ملفات المترشحين للحصول على هذه الإعانة منذ الـ 25 شباط/فيفري الماضي.

وأوضح أنه "تم وضع منصة رقمية هُيِئت خصيصًا لاستقبال ومعالجة طلبات الوافدين لأول مرة على سوق الشغل"، مضيفًا أن "أزيد من 300 ألف شاب سيستفيد في الـ28 آذار/مارس الجاري من المنحة لأول مرة".

وضمن هذا السياق، تحدث عبد القادر جابر عن  تسجيل 49 مليون مشاهدة منذ افتتاح هذه المنصة واستطاع 03 ملايين شخص من الولوج إليها فيما تم حجز أكثر من 657  ألف موعد.

وعن مدى التقدم المسجل في دراسة الطلبات، أشار المتحدث إلى أن "مصالحنا أعطت موافقتها إلى غاية اليوم لأكثر من 125.747 ملف على مستوى مختلف الوكالات على المستوى الوطني".

وفي حديثه عن التدابير المتخذة لضمان تسهيل صبّ هذه المنحة لمستحقيها في القريب العاجل، لفت المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل إلى "إمضاء اتفاقية مع  مؤسسة بريد الجزائر تقضي بتسهيل فتح حسابات بريدية جارية لطالبي العمل المسجلين لدى الوكالة".

وأكّد هنا أن مصالح البريد قامت لحد الآن بفتح أكثر من 100 ألف حساب بريدي والعملية متواصلة.

وشدّد ضيف الإذاعة على التأكيد بأن الوكالة تنطلق في عملها من مضمون المرسوم الرئاسي المحدد لهذه الشروط  والموضحة بالجريدة الرسمية، وقال إن "هذا المرسوم شدد على أن المنحة موجهة فقط  لطالبي العمل لأول مرة  والذين لم يسبق لهم العمل وأن يكون المستفيد منها يتمتع بالجنسية الجزائرية".

كما صرّح أن المستفيد "يجب أن يكون له أي دخل مهما كان نوعه وأن يتراوح سنه ما بين 19 وأربعين سنة  وأن لا يكون قد استفاد مطلقا من أي شكل من أشكال الإعانة ومشاريع  الدعم المخصصة من قبل أجهزة الدولة مع تسوية وضعيته اتجاه الخدمة الوطنية".

وأوضح المتحدث بأن هذه المنحة لا تعني الذين سبق لهم العمل، وقال إن هؤلاء بإمكانهم الاستفادة من خدمات وعروض العمل المودعة لدى  الوكالة لصالح البطالين.

 

اقرأ/ي أيضًا

منصّة رقمية جديدة موجّهة للراغبين في الاستفادة منحة البطالة

هذا عدد الملفات المقبولة للاستفادة من منحة البطالة