19-مايو-2021

التصنيف الأميركي شمل أربع دكاترة يعملون بالجزائر (تصوير: فريديريك بتشال/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 
صنّفت جامعة أمريكية مرموقة، أربعة دكاترة جزائريين، ضمن أفضل 2 بالمائة من العلماء في العالم، بسبب نوعية بحوثهم والاعتماد عليها في المنشورات العلمية.
التصنيف استند إلى مدى ذكر أبحاثهم من قبل علماء آخرين في المنشورات الأكاديمية
وكشفت السفارة الأمريكية بالجزائر، عن أن أربعة من أعضاء الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا صنفتهم جامعة ستانفورد المرموقة في كاليفورنيا بين أفضل 2٪ من العلماء في العالم. 
وأضافت أن التصنيف، الذي شمل العشرات من العلماء الجزائريين الآخرين أيضًا، استند إلى مدى ذكر أبحاثهم من قبل علماء آخرين في المنشورات الأكاديمية.
ويتعلق الأمر، حسب المصدر، بكل من وليد حمداوي ، أستاذ بقسم هندسة العمليات في باجي مختار بجامعة عنابة، وحورية التريكي من أم طبول بولاية الطارف، وهي أستاذة بقسم الفيزياء في جامعة باجي مختار بعنابة، وعز الدين بوسكسو من العاصمة، وهو فيزيائي-كيميائي في المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) في تولوز بفرنسا، وعادل بلوشاني، من الجزائر العاصمة، وهو باحث في قسم الهندسة الكهربائية في المدرسة الوطنية للتقنيات.
واللافت، أن ثلاثة من الدكاترة الأربعة، يعملون بجامعات جزائرية، ما يجعلهم قادرين على إنجاز بحوثهم في الجزائر، والمساعدة في ضمان تكوين نوعي للطلاب.
وفي العادة، ترتب التصنيفات الدولية، الجامعات الجزائرية، في مراتب متدنية دوليًا، وهو ما يتسبب في توجيه انتقادات للحكومة الجزائرية التي تسير الجامعة عبر وزارة التعليم العالي.