27-يونيو-2020

الاتحاد الأوروبي يفتح معابره أمام 14 دولة من بينها الجزائر (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

حددت دول الاتحاد الأوروبي لائحة مؤقّتة تضم 14 دولة، سيتاح لمواطنيها الدخول إلى الاتحاد الأوروبي في الفاتح من تموز/جويلية المقبل.

الإجراء سيبقى مرتبطًا بقرار من الجزائر بفتح مجالها الجوي المغلق منذ شهر آذار/مارس الماضي

وتضمّ اللائحة التي سيتم ضبطها نهائيًا بحرهذا الأسبوع، كلًا من الجزائر وتونس والمغرب، بالإضافة إلى دول أخرى مثل أستراليا وكندا واليابان وجورجيا وتايلاند و الأوروغواي و صربيا وكوريا الجنوبية، فيما استثنى هذا الإجراء دول كروسيا والولايات المتحدة الأميركية والصين، حسب ما نقلته يومية لوموند الفرنسية.

ويضع الاتحاد الأوروبي، عدة معاييرعلى علاقة بالوباء، في تحديد القائمة النهائية للدول التي سيُسمح لمواطنيها بدخول أراضيه، أبرزها أن تكون نسبة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا قريبة أو أدنى من 16 إصابة لكل مائة ألف مواطن، وهي النسبة المتوسّطة للإصابات في أوروبا، وذلك خلال آخر أسبوعين.

وتسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى التنسيق قدر الإمكان، بشأن المسافرين الذين سيخوّل لهم زيارة دوله، بعد تباين الآراء بين دول تريد فتح الحدود، ودول تتريث في قرار عودة حرّية التنقل.

ورغم قرار دول الاتحاد الأوروبي فتح أبوابها للجزائريين، إلا أن الأمر سيبقى مرتبطًا بقرار من الجزائر بفتح مجالها الجوي المغلق، منذ منتصف شهر آذار/مارس، وكذا عودة خدمة التأشيرات السياحية المعلّقة، في جميع قنصليات دول الاتحاد في الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"توتال" الفرنسية والبترول الجزائري.. هل أصبحت القضيّة سياسية؟

شراكة الجزائر مع الاتحاد الأوروبي.. صفقة خاسرة من البداية؟