23-يناير-2023
إيمانويل ماكرون، السعيد شنقريحة (الصورة: Getty)

إيمانويل ماكرون، السعيد شنقريحة (الصورة: Getty)

يشرع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أول السعيد شنقريحة، بداية من الاثنين، في زيارة رسمية إلى فرنسا وهذا بدعوة من نظيره رئيس أركان الجيوش الفرنسية.

تأتي زيارة الفريق أول السعيد شنقريحة تحضيرًا لزيارة تبون في ماي القادم 

وأفاد بيان لوزارة الدفاع أنه "بدعوة من الفريق أول تيري بوركار رئيس أركان الجيوش الفرنسية، يشرع الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في زيارة رسمية إلى فرنسا ابتداء من اليوم".

ووفق البيان فإن الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والجيوش الفرنسية، حيث ستمكن الطرفين من التباحث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك.

ومنذ أيام، نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري، أن رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة يزور "نهاية كانون الثاني/يناير الجاري باريس حيث يلتقي نظيره تييري بوركار.

وأوضحت فرانس برس حينها، أن زيارة شنقريحة ستكون تحضيرًا لزيارة الرئيس الجزائري المقررة في أيار/ماي المقبل.

واعتبر المصدر ذاته أن " هذه الزيارة رمزية للغاية حيث لم يقم أي قائد للجيش الجزائري بزيارة رسمية إلى فرنسا منذ ما يقرب من 17 عامًا. وتعود آخر زيارة قام بها رئيس أركان جزائري إلى فرنسا إلى عام 2006، وزيارة قائد الأركان الراحل أحمد قايد صالح لباريس.

والتقى السعيد شنقريحة نظيره الفرنسي تييري بوركار يومَي 25 و26 آب/أوت 2022 خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر، حيث ناقش حينها الجنرالان الوضع الأمني بمنطقة الساحل وتعزيز التعاون بين الجيشين الجزائري والفرنسي.