13-يونيو-2020

البروفيسور كمال صنهاجي (الصورة: أخبار نيوز)

أشرف اليوم السبت، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على تنصيب البروفيسور كمال صنهاجي رئيسًا للوكالة الوطنية للأمن الصحي، وعقب تنصيبه أكد البروفيسور كمال صنهاجي، أن إنشاء الوكالة سيسمح بإصلاح المنظومة الصحية، عن طريق رسم علاقة مباشرة بين الأمن الوطني والصحّة العمومية، مشيرًا إلى أنها ستتمتع بالسيادة المطلقة في قراراتها.

تتولى الوكالة وضع نظام صحي متطوّر يضمن مستوى عالٍ من العلاج والطب النوعي

وأضاف صنهاجي "تهدف الوكالة لرسم علاقة مباشرة بين الأمن والاستقرار الوطني والصحة العمومية وهذا الأمر مهمّ جدًا". كما شدّد البروفيسور صنهاجي أن الرئيس تبون منح الوكالة صلاحيات هامّة بحيث ستمتلك السيادة في قراراتها، وأن ما تقرّره سيتم تجسيده على أرض الواقع.

وتتولى الوكالة وضع نظام صحي متطوّر يضمن مستوى عالٍ من العلاج والطب النوعي، وتوسيع الوقاية من مختلف الأوبئة. وهي ليست مرتبطة فقط بظهور وباء كورونا، وتتكوّن من أخصائيين وخبراء وعلماء جزائريين ذوي مستوى عالمي في الطبّ، ولديهم دراية تامة بالنظام الصحي في أميركا وعدة دول أوروبية اعترفت بقدراتهم العلمية، وسيعمل هؤلاء في هذه اللجنة مع خبراء وأطباء يعرفون الواقع المحلّي، كما صرّح رئيس الجمهورية في لقائه مع الصحافة الوطنية يوم الجمعة.

 ويمتلك البروفيسور كمال صنهاجي، سيرة ذاتية ثريّة في الطب والبحث العلمي، فهو باحث وأستاذ جامعي في قسم المناعة في جامعة ليون بفرنسا، ومدير أبحاث في مستشفى ليون، كما يشغل منصب طبيب في مستشفى إدوارد هيريو في المدينة نفسها.

تحصّل صنهاجي على دكتوراه في الطب عام 1987، من جامعة "ليون 1" في فرنسا، ودبلوم من معهد الطب والصيدلة في المدينة فسها عام 1984، وليسانس في الطب والصيدلة من "جامعة ليون" في فرنسا.

وأشرف صنهاجي على مختبر البروفيسور توران في معهد الطب التابع لـ "جامعة ليون 1"، وعلى مختبرات مستشفى "إدوارد هيريو" في فرنسا، كما خاض صنهاجي تجربة سياسية بعد أن قضى عهدة نيابية  بالمجلس الشعبي الوطني بين 2002 و2007، إضافة إلى إشرافه على إنشاء مركز الأبحاث العلمية البيوتكنولوجية في الجزائر عام 2015، وشغل منصب نائب رئيس بلدية ليون مكلّفًا بالمؤسسات الإستشفائية.

كما نال "وسام الاستحقاق الوطني" برتبة فارس في وزارة الصحّة عام 1999 في الجزائر، كما كرّمه الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، بوسام جوقة الشرف برتبة فارس عام 2006، كما حصل على براءة اختراع في العلاج الجيني لداء السيدا في الولايات المتحدة الأميركية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الصحة العالمية: الجزائر من أخطر بؤر كورونا في أفريقيا

كورونا.. الجزائر بلغت مرحلة الذروة في 29 أفريل الفارط