13-مايو-2022

(صورة أرشيفية/أوراس)

وصف رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي اتفاقية زيادة إمدادات الغاز التي تمّ توقيعها خلال زيارته للجزائر الشهر الماضي بأنها "نموذج يحتذى به".

دراغي: اتفاقية الغاز مع الجزائر نموذج يحتذى به

وقال دراغي  في تصريحات نقلتها وكالة آكي الإيطالية للأنباء إنه "من أجل تعزيز هذه الشراكات يجب أن نعمل من أجل الاستقرار السياسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، وليبيا على وجه الخصوص"، محذرا من تداعيات محتملة للحرب الروسية على أوكرانيا على استقرار إفريقيا والشرق الأوسط بسبب مخاوف انفجار أزمة غذائية.

وأشار رئيس الوزراء الإيطالي إلى أن "الحرب في أوكرانيا كشفت عن خطر اعتمادنا على الغاز الروسي"، وقال "تحركت إيطاليا بأقصى سرعة لتنويع إمدادات الغاز وتعتزم الاستمرار في ذلك".

ومعلوم أن إيطاليا وضعت الجزائر على رأس مصادرها البديلة لإمداداتها من الغاز، ففي زيارته الأخيرة للجزائر شهر أفريل الماضي كشف ماريو دراغي عن توقيع اتفاقية بين عملاقي النفط الجزائري والإيطالي.

وقال دراغي عقب استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون: "لقد وقعنا اتفاقية غاز بين سوناطراك وإيني، وستعمل إيطاليا على تطوير الجانب الطاقوي والطاقة المتجددة بالأخص مع الجزائر"

كما أكد أن "الجزائر أول شريك تجاري لإيطاليا في أفريقيا"، لافتًا إلى أن "روما تعتزم مساعدة الجزائر في تطوير الطاقات المتجددة، بحيث يسعى البلدان إلى تطوير تعاونهما في مختلف المجالات".

ومن المنتظر أن تزوّد الجزائر إيطاليا بأربعة مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي سنويًا على أقصى تقدير.

وشكلت إيطاليا، خلال الثلاثي الأول من سنة 2021، الوجهة الأولى لصادرات الغاز الجزائري بحجم إجمالي قدره 6.4 مليار متر مكعب (م 3)، اي بزيادة قدرها 109 بالمائة مقارنة بسنة 2020.

 ويُرتقب أن يحل الرئيس عبد المجيد تبون في زيارة رسمية إلى إيطاليا نهاية شهر أيار/ماي الجاري، على أن تنعقد اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين شهر تموز/جويلية المقبل.