12-يونيو-2022
أشتية

محمد أشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني (الصورة: وفا)

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن الدول العربية متوقّفة عن إرسال المساعدات المالية لخزينة الحكومة الفلسطينية، عدا الجزائر.

اشتية: الاحتلال يهدف لإسقاط حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة

وأكّد اشتية في لقاء خاص مع التلفزيون الفلسطيني أنّ الجزائر دعمت الخزينة بمبلغ 100 مليون دولار، مشيرًا إلّا أنّ الدول العربية كانت المُموِل الرئيسي للحكومة الفلسطينية "والآن لا تدفع لنا ولا قرش".

وفي السياق، كشف المتحدث أن الاتحاد الأوروبي سيصوّت خلال أيام على المساعدات للفلسطينيين، لافتاً إلى أن الدعم الأوروبي مقسّم ما بين المشاريع وخزينة وزارة المالية.

من جهة أخرى، قال اشتية إن الاحتلال يهدف لإسقاط حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة، مشدّدًا على أن المجتمع "الإسرائيلي" يزداد تطرفًا ويمينيّة وفي حالة عداء للشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة.

وأضاف: "دولة الاحتلال تقتطع أموالنا وتحتجز أكثر من 1.3 مليار شيكل من أموال المقاصة الفلسطيني."

وفي نيسان/أفريل الماضي، أكد سفير فلسطين بالجزائر فايز محمد محمود أبوعيطة، أن بعض الأنظمة العربية أدارت ظهرها للقضية الفلسطينية عكس ما تقوم به الجزائر.

وقال السفير خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى إن بعض الأنظمة العربية وللأسف أدارت ظهرها للقضية الفلسطينية.

واستطرد السفير قائلا: "ما يعزينا هو الموقف الجزائري العظيم الذي تقوده الدبلوماسية الجزائرية وفي مقدمتها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أدار العديد من الحوارات على المستوى الدولي أهمها الحوار الذي جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أين درس معه الأوضاع في فلسطين".