14-يوليو-2021

إلياس رحال، المدير العام للمصالح الصحية والهياكل بوزارة الصحة (الصورة: الإذاعة الوطنية)

وصف المدير العام للمصالح الصحية بوزارة الصحة وعضو اللجنة العلمية، البروفيسور إلياس رحال، دعاة مقاطعة عملية التلقيح بـ"تجار الموت"، داعيا المواطنين للمشاركة بقوة في حملة التلقيح.

عضو لجنة كورونا: لدينا طلب كبير على مادة الأكسيجين والمصاب بالفيروس يحتاج إلى 30 لتر في الدقيقة

وقال البروفيسور رحال، اليوم الأربعاء، في تصريحات لتلفزيون الشروق، إن وزارة الصحة تبذل جهدها للتحسيس بعملية التلقيح ضد وباء كورونا وتواجه حملات يروج أصحابها لمخاطر عديدة قد تحدث لمن تلقوا التلقيح لا أساس لها من الصحة.

وأكد في الصدد، أن "المصالح المختصة لم تسجل أي أعراض خطيرة جانبية لدى من تلقوا اللقاح منذ انطلاق العملية"، مشيرا إلى أن "عملية التلقيح تسير نحو الأحسن مع تسجيل إقبال جيد للمواطنين على مراكز التلقيح".

كما كشف رحال أن وزارة الصحة سطّرت برنامجًا يهدف إلى تلقيح 20 مليون مواطن إلى نهاية شهر أيلول/سبتمبر القادم.

وجدد المتحدث دعوة المواطنين لأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي بات الحل الوحيد لمكافحة تفشيه، موضحًا أن اللقاح "لا يمنع من الإصابة ولكن يخفف من تأثيرها".

من جهة أخرى، قال رحال أن الهاجس حاليًا هو أن الإصابات الجديدة تتطلب كمية كبيرة من الأكسجين، ملمّحًا إلى وجود نقص في الأكسجين بالقول " الأكسجين موجود ولكن ليس بكمية كبيرة".

واستدرك "المشكل الذي يواجُهنا حاليًا هو الاستعمال الكبير لهذه المادة الحيوية، فالمصاب بكورونا يحتاج إلى 30 لتر من الأكسجين في الدقيقة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا.. إصدار فتوى رسمية بعدم جواز فتح المساجد في الوقت الراهن

بعد إجراءات رفع الحجر تدريجيًا.. استياء شعبيّ من تمديد غلق المساجد