رحال: ندرة الأوكسيجين إشاعة و 9000 مريض بكورونا في المستشفيات

رحال: ندرة الأوكسيجين إشاعة و 9000 مريض بكورونا في المستشفيات

إلياس رحال، المدير العام للمصالح الصحية والهياكل بوزارة الصحة (الصورة: الإذاعة الوطنية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

فنّد المدير العام للمصالح الصحية بوزارة الصحة، إلياس رحال، الجمعة، وجود ندرة في الأوكسجين بالمستشفيات، مؤكدًا أنّ المستشفيات تشهد اكتظاظًا وصل إلى 9 آلاف مصاب بالفيروس إلى غاية اليوم.

15 ولاية فقط نسبة استغلال الأسرِّة فيها فاقت 50%

وقال إلياس رحال في حوار لإذاعة سطيف الجهوية إنّ "ضغطًا كبيرًا يوجد بالمستشفيات على مادة الأوكسجين، لكن أُفنّد إشاعات ندرته".

وأوضح مدير المصالح الصحية أنّه "توجد 4 شركات بالوطن تزوّدنا بالأوكسجين يوميًا وخلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي تم تزويد المستشفيات بمليون ألف متر مكعب لصالح ما يزيد عن 12 ألف مريض".

وتابع: "صراحة نُعاني من الإشاعات والأخبار الكاذبة عبر وسائط التواصل الاجتماعي، أمام ضعف الإعلام الصحي الرسمي وهذه الورشة يعمل على تطويرها الوزير مستقبلا لتحسينها".

وللتواصل الدائم مع المديريات الولائية بخصوص الجائحة، قدمنا تعليمات لجميع مديري الصحة من أجل تعيين "مناجير كوفيد" عن كل ولاية حتى نتواصل معه بشكل يومي مباشرة، يضيف مسؤول وزارة الصحة.

 كما كشف رحال عن تسجيل 9000 مريض بفيروس كورونا يعالجون بمختلف المستشفيات عبر الوطن إلى غاية الجمعة، مضيفًا: "الوزارة خصصت 20 ألف سرير لمرضى كورونا عبر المستشفيات".

وأفاد " في 22 تشرين الأول/أكتوبر سجّلنا 3000 مريض بالكوفيد بمستشفياتنا وهنا بدأ دق ناقوس الخطر".

وعن استغلال الأسرّة المخصصة لمصالح "كوفيد-19"، قال المدير العام للمصالح الصحية والهياكل بالوزارة إنّ "15 ولاية فقط نسبة استغلال الأسرِّة فيها فاقت 50%، أما على المستوى الوطني فالنسبة لا تتعدى 45%".

واسترسل المتحدث "ولاية سطيف تشهد ضغطًا رهيبًا ونسبة التشبع فيها بلغت 65% وأعطينا أوامر برفع عدد الأسرّة خلال الـ 48 ساعة القادمة".

واعترف رحل بأنّ رفع هذه الأسرّة سيكون على حساب المرضى الآخرين كالأمراض المزمنة، والسرطان ومرضى الأطفال.

وفي ردّه عن لقاح كورونا والمنتوج الذي ستعتمد الجزائر في العلاج، شدد رحل على أنّ "لجنة علمية وزارية تعمل منذ شهر آب/أوت الماضي على دراسة شكل ونوع لقاح كورونا الذي سنستورده".

وختم: "لن نتسرع ونغامر بصحة مواطنينا، اللقاح سيطابق معايير الصحة العالمية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الشروع في الكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا في المنازل بولاية تيزي وزو

وزارة الاتّصال تهدّد وسائل الإعلام بسبب أرقام كورونا